تأميـــن

«المال» تنشر الحصص النهائية لأعضاء مجمعة التأمين الإجبارى على السيارات

وفقًا للمادة 27 من النظام الأساسى لمجمعة السيارات سيتم مراجعة آلية توزيع الحصص كل عامين بمعرفة الرقابة المالية، وفقًا للضوابط والمعايير التى تضعها الأخيرة بهذا الخصوص

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب- ماهر أبو الفضل ومروة عبد النبى والشاذلى جمعة

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على ضم شركتى ثروة وأكسا لتأمين الممتلكات لعضوية المجمعة المصرية للتأمين الإجبارى على السيارات التى تم تدشينها وصدر نظامها الأساسى نهاية فبراير الماضي.

موافقة الرقابة المالية علي ضم “ثروة”و”أكسا” لاحق علي إعتمادهما من عمومية المجمعة

وقالت مصادر مسئولة بالشركتين إن الجمعية العمومية للمجمعة، التى تضم كافة الشركات التى تزاول نشاط التأمين على السيارات، وافقت على ضمهما وأن الرقابة المالية اعتمدت القرار.

وبموجب النظام الأساسى، تحصل الشركتان على 1% من الأقساط المباشرة التى سيتم تحصيلها، بعد خصم المصروفات الإدارية وسداد التعويضات وتجنيب المخصصات المرتبطة بالتعويضات تحت التسوية.

18 شركة تأمين تزاول إجباري السيارات.. و”مصر” الأعلي في رصيد الأقساط

وبلغ إجمالى عدد الشركات أعضاء المجمعة 18 شركة بعد ضم ثروة وأكسا، وتتوزع الحصص النهائية للأعضاء بواقع 29.69 % لشركة مصر للتأمين، و4.17 % لقناة السويس، و4.23 % للمهندس، و1.34 % لشركة الدلتا، مقابل 6.06% لشركة gig للتأمين- مصر، و1.9 % لشركة أليانز.

جدول يوضح الحصص السوقية لشركات التأمين من أقساط مجمعة إجباري السيارات

وتستحوذ رويال للتأمين على 13.85%، مقابل 6.62 % لبيت التأمين المصرى السعودى، و5.43 % للمصرية للتأمين التكافلى ممتلكات، ومثلها لشركة وثاق للتأمين التكافلى، مقابل 4.82% لشركة إسكان، و3.81 % لشركة أروب لتأمين الممتلكات.

واستحوذت شركة طوكيو مارين على 4 % من أقساط المجمعة، مقابل 3.78 % لشركة أورينت، و1.87% للمتحدة للتأمين، مقابل 3 % موزعة على 3 شركات هى: أكسا ومصر للتأمين التكافلى ممتلكات، وثروة للتأمين، بواقع 1 % لكل منهما.

جراف يوضح الحصص السوقية لشركات التأمين من أقساط مجمعة إجباري السيارات

ووفقًا للمادة 27 من النظام الأساسى سيتم مراجعة آلية توزيع الحصص كل عامين بمعرفة الهيئة العامة للرقابة المالية، وفقًا للضوابط والمعايير التى تضعها الأخيرة بهذا الخصوص.

آلية تمويل صندوق تأمين حوادث السيارات المُجهلة

وفيما يتعلق بالصندوق الحكومى لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع، فسيتم تمويله بنسبة 3 % من الأقساط، وفق المعمول به لدى الشركات قبل إنشاء المجمعة، وذلك بموجب القرار الوزارى 219 الصادر فى أكتوبر 2009، على أن تدير المجمعة سداد العجز الناتج عن التعويضات لدى الصندوق الحكومى -إن وجد- من حساب الأعضاء، على أن يظلوا مسئولين عن سداد الأقساط المتأخرة عليهم للصندوق قبل إنشاء المجمعة، وكذلك التعويضات الناتجة عن العجز خلال الفترة السابقة على إنشائها.

تعرف علي الهدف من إنشاء صندوق لتأمين حوادث السيارات المُجهلة

ويهدف صندوق التأمين الحكومى لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع، والمعروف بصندوق الحوادث المجهلة، وفقًا لنظامه الأساسى الصادر من مجلس الوزراء برقم 1828 لسنة 2007، لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »