«المال» تكشف تفاصيل الحصص المقرر بيعها في الإسكندرية لتداول الحاويات

%5 فقط للطرح العام.. و15 للمؤسسات والصناديق ذات الملاءة المالية

«المال» تكشف تفاصيل الحصص المقرر بيعها في الإسكندرية لتداول الحاويات
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

6:30 ص, الأثنين, 29 يوليو 19

كشفت مصادر مطلعة لـ«المال»، تفاصيل توزيع الحصص المقرر طرحها من أسهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات بالبورصة المصرية، ضمن برنامج الطروحات الحكومي المقرر استئنافه بعد شهر سبتمبر المقبل.

أكدت المصادر أن فريق الترويج المكلف بإدارة الطرح أنهى جولة ترويج ناجحة إلى انجلترا ودبي.

ومن المقرر زيارة المؤسسات المالية والصناديق في الولايات المتحدة قريباً، وتم الاستقرار على طرح حصة تبلغ 20% من الشركة القابضة للنقل، توزع بواقع 15% لصناديق الاستثمار والمؤسسات ذات الملاءة المالية، وتخصيص 5% فقط للطرح العام بالبورصة.

وأوضحت أن العاملين بالشركة تواصلوا مع وزير قطاع الأعمال هشام توفيق خلال زيارته للشركة الأسبوع الماضي بغرض اقتناص حصة من الطرح، ووعد بدراسة الأمر.

وأكدت المصادر أن العاملين تقدموا بطلب للمسئول المالي بالشركة، يتضمن حصول كل عامل على نحو ألفين إلى 5 آلاف سهم من الأسهم المقرر طرحها.

وتم رفع المذكرة إلى رئيس الشركة القابضة، لكنه لم يبت في الأمر حتى الآن.

وذكرت أن حصة العاملين ستمول بنظام التقسيط على عامين أو ثلاثة من نصيبهم فى الأرباح السنوية، ولا مانع من دفع مقابل الأسهم كاملة، حال قدرة العامل على ذلك.

مصادر: سعر السهم تحت القيمة العادلة التى حددها المستشار المستقل قبل عام ونصف

وقالت إن السهم يتداول تحت القيمة العادلة التي حددها المستشار المالي المستقل قبل عام ونصف، والبالغة 150.6 جنيه، علماً بأنه تم تجزئة السهم 10 مرات، وبات السعر العادل 15.6 جنيه، في حين يتم تداولة سوقياً بالقرب من 12 جنيهاً.

ولفتت المصادر إلى أن تأجيل الطرح إلى الربع الأخير يعتبر قراراً صائباً، في ظل انخفاض سعر السهم في الوقت الحالي.

وأكدت أن المستشار المالي وضع خطة استراتيجية للشركة مدتها 10 سنوات قادمة.

كانت «المال» قد نشرت في وقت سابق أن فريق الترويج ركز خلال جولاته بكل من انجلترا ودبي، على الخطة الاستثمارية وقيمة الأرباح المرحلة والاحتياطيات وحقوق الملكية.

وجمعت الجولات مسئولي شركة الإسكندرية للحاويات، ممثلين لكل من المجموعة المالية هيرمس، وسيتي بنك الأمريكي.

ووزعت الشركة على المساهمين خلال العام الماضي فوائض بقيمة 1.450 مليار جنيه، تم تمويلها بواقع 750 مليون جنيه من الأرباح المرحلة، بالإضافة إلى 700 مليون جنيه من الاحتياطي النظامي حسب نسبة المساهمة في رأس المال.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات عن فترة التسعة شهور من العام المالي الحالي المنتهية في مارس الماضي، تراجع الأرباح 21% مسجلة 1.34 مليار جنيه، مقابل 1.42 مليار خلال الفترة المماثلة من العام المالي الماضي.

يبلغ عدد الأسهم المصدرة للشركة 1.49 مليار سهم، عقب تجزءته 10 مرات في سبتمبر 2018، مع تعديل القيمة الاسمية لتصبح 0.5 جنيه بدلًا من 5 جنيهات للسهم، وذلك بغرض تعزيز السيولة.