بورصة وشركات

“المال” ترصد توجهات عينة من مساهمي “أجواء” بتصويت العمومية المقبلة

شريف عمر :

وجهت إدارة شركة "أجواء" للصناعات الغذائية الدعوة لمساهمى الشركة لحضور الجمعية العمومية يوم 28 سبتمبر الحالى بالقرية الرياضية للدفاع الجوي الساعة 10 صباحا, للنظر في اعتماد التقارير و القوائم المالية عن أعوام 2010 و 2011 و 2012 و 2013 ، وهى الجمعية التى ينتظرها المساهمون منذ 2009 لحل مشكلة إيقاف التداول على السهم.

شارك الخبر مع أصدقائك

شريف عمر :

وجهت إدارة شركة “أجواء” للصناعات الغذائية الدعوة لمساهمى الشركة لحضور الجمعية العمومية يوم 28 سبتمبر الحالى بالقرية الرياضية للدفاع الجوي الساعة 10 صباحا, للنظر في اعتماد التقارير و القوائم المالية عن أعوام 2010 و 2011 و 2012 و 2013 ، وهى الجمعية التى ينتظرها المساهمون منذ 2009 لحل مشكلة إيقاف التداول على السهم.

وتحاول المال فى السطور المقبلة استعراض آراء عينة من مساهمى الشركة فى رؤيتهم للجمعية المقبلة والتعرف على القرار المنتظر صدوره فى الجميعة سواء بالموافقة أو الاعتراض على القوائم المالية.

يشار إلى أن أزمة مساهمى شركة «أجواء » بدأت أواخر عام 2009 عندما أعلنت الشركة توفيق أوضاع قيدها بالبورصة عن طريق قيام مالكها عيسى الجابر، ببيع نحو مليون سهم فى السوق الحرة بالبورصة، لكن المساهمين فوجئوا بقيامه ببيع نحو 40 مليون سهم، مستغلاً معلومات داخلية ونشر أنباء غير صحيحة عن الشركة ليرتفع السهم من 25 جنيهًا، إلى 98 جنيهًا قبل أن ينهار إلى مستوى 2 جنيه

وتم إيقاف السهم عن التداول فى جلسة 26 سبتمبر 2011 بسبب عدم تقديم قوائم 2010 ، واعتمادها من الجمعية العمومية .

وقال أسامة على أحد مساهمى أجواء إنه نجح فى تكوين تحالف الاتحاد العام لمساهمى أجواء والذى يعبر عن حملة  5 مليون سهم بالشركة، موضحاً أن التحالف سيصوت بالموافقة على القوائم المالية للشركة، كأحد الخطوات الهامة نحو إعادة التداول على السهم من جديد بالبورصة.

وأكد  أن المساهمين حاولوا على مدار السنوات الماضية حل الأزمة سواء باللجوء للقضاء أو الجهات الرقابية بسوق المال أو للحلول الودية, إلا أن محاولاتهم لم يكتب لها النجاح، مشيراً أن التوقيت الحالى هو الأنسب لعودة التداول من جديد على السهم بعد انتخاب مجلس إدارة جديد مطلع العام الحالى.

من جانبه، قال عاطف عبدالعزيز أحد المساهمين إنه يمتلك 180 ألف سهم بالشركة وينوى حضور الجمعية المقبلة والتصويت برفض القوائم المالية، فى ظل وجود أخطاء حسابية بقوائم عام 2010 تحمل فى طياتها التدليس والتلاعب.

مشيراً أنه تقدم بشكوى لإدارة الحوكمة بالهيئة العامة للرقابة المالية بهدف إجراء التحقيقات حول تلك الأخطاء إلا أن الإدارة المختصة لم تفعل تلك الشكوى.

وأكد أنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام أو مجلس الدولة فى حال إرسال المساهم الرئيسى محمد بن عيسى الجابر رئيس مجلس إدارة الشركة السابق توكيلات لعدد من الأفراد للحضور بالإنابة عنه فى الجمعية العمومية، مستنداً فى ذلك بأن قانون سوق المال ينص على ألا تتجاوز حصة أصوات الإنابة عند التصويت فى الجمعيات العمومية عن 20% من الحضور، الأمر الذى يجبر الجابر على تقسيم عدد أسهمه فى ظل امتلاكه لحصه تتجاوز 62% من الشركة.

وكان خالد النشار، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، قال فى تصريحات سابقة لـ المال إن تصديق مساهمى شركة أجواء للصناعات الغذائية على القوائم المالية للشركة عن النصف الأول من العام الحالى، كفيل بموافقة الجهات الرقابية والمنظمة لسوق المال على إعادة التداول على أسهم الشركة من جديد

وبرر النشار اختياره لقوائم النصف الأول لحتمية احتوائها على التفاصيل المالية لموازنة الشركة خلال أعوام 2011 و 2012 و 2013 ، وهى التى لم تصدر عن الشركة خلال الفترة السابقة لعدم وجود مجلس إدارة منتخب.

وطالب البنك العربى الإفريقى الدولى مجددًا ببيع أصول شركة “أجواء للصناعات الغذائية” في المزاد العلني سدادًا لمستحقاته التي قدرها بـ 28.696 مليون جنيه حتى 19 أبريل 2010 بخلاف ما يستجد من عوائد وعمولات حتى تمام السداد.

وكانت الشركة حصلت على تسهيلات ائتمانية لتمويل أنشطتها تمثلت فى صورة قرض ورهنت أصولها للبنك، وباستخدام هذا القرض تراكمت عليها المديونية السابق تقديرها بمعرفة البنك .

تقدم البنك بطلب إلى قاضي التنفيذ بالمحكمة الاقتصادية ببيع الأصول المرتهنة له لكن القاضى قدر أمر الرفض رقم 63 لسنة 2010 فتظلم منه البنك أمام المحكمة الابتدائية التى أيدت أمر الرفض أيضًا لأن البنك لم يقدم مستخرج رسميًا عن نشأة وتسلسل المديونية ولم تعترف المحكمة بالإفادة الخاصة بمديونية التى قدمها البنك.

ولجأ البنك للطعن على الحكم أمام المحكمة الاستئنافية مصرًا على بيع الأصول فحددت المحكمة جلسة 4 سبتمبر المقبل لنظر الطعن.

شارك الخبر مع أصدقائك