نقل وملاحة

«المالية» توفر 280 مليون دولار لتنفيذ مشروع الأتوبيس الكهربائى لمطار القاهرة

تم الاستقرار على تنفيذ المشروع فى مسار بطول 3 كم

شارك الخبر مع أصدقائك

حصلت الهيئة القومية للأنفاق بوزارة النقل، على وعد من وزارة المالية ، بتوفير مبلغ بما يعادل 280 مليون دولار، فى موازنة العام المالى المقبل 2022-2021، لتنفيذ مشروع الأتوبيس الكهربائى BRT، لربط مطار القاهرة الدولى بمحطة عدلى منصور نهاية الخط الثالث للمترو.

وأضاف مصدر بالهيئة لـ«المال»، أنه تم الاستقرار على تنفيذ المشروع فى مسار بطول 3 كم، موزعة بواقع 2 كيلو متر نفق مغلق، و500 متر نفق مفتوح، و500 متر مسار سطحى، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على توزيع الأعمال بين هيئة الأنفاق والهيئة الهندسية.

اقرأ أيضا  الحكومة توضح كيف دعمت إجراءات نمو الناتج المحلي

وأوضح أن الهيئة الهندسية ستنفذ كافة الأعمال النفقية، شاملة توفير الأنظمة المتكاملة للمشروع بقيمة 200 مليون دولار، بينما تتولى هيئة الأنفاق تنفيذ الجزء السطحى، إلى جانب شراء 25 أتوبيسات كهربائية، بقيمة 80 مليون دولار.

وأوضح المسؤول الحكومى، أن الفترة الزمنية للمشروع لن تزيد عن عام وقد يتم خفضها، لاسيما وأن هناك توجيهات من القيادة السياسية بسرعة إنهاء الأعمال، لتنفيذ منظومة النقل متعدد الوسائط الهادفة إلى توفير خدمة مناسبة للركاب فى كافة أنحاء محافظة القاهرة.

اقرأ أيضا  «النقل» تطلق منصة إعلامية للتعريف بكافة خدمات القطاع المقدمة للركاب

كان من المخطط عند تصميم الخط الثالث للمترو، إطلاق وصلة لمطار القاهرة عبر 5 محطات نفقية ضمن المرحلة الرابعة من الخط، بداية من محطة هليوبوليس بمصر الجديدة، مروراً بشارع الحجاز نحو شيراتون، وصولاً لصالة 2 فى مطار القاهرة.

وتلقت وزارة النقل فى 2016 عرضاً من شركة فينسى الفرنسية لتمويل وتنفيذ الوصلة بقيمة 500 مليون يورو، وتم إرجاء أعمال التنفيذ بداية العام الماضى، واقتراح عمل دراسة جدوى ربط المطار بالقطار الكهربائى «السلام – العاصمة الإدارية الجديدة- العاشر من رمضان» بالمترو، نظرًا لقربه من الدائرى الإقليمى، وبعد الانتهاء من 4 دراسات جدوى، لاختيار وسيلة النقل الأفضل والأمثل لربط مطار القاهرة بالخط الثالث للمترو، تم الاستقرار على الأتوبيس الكهربائى.

اقرأ أيضا  عبدالباري رئيسا للأكاديمية البحرية فرع بورسعيد

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »