اقتصاد وأسواق

«المالية » تنتظر قانون ربط العلاوة الاجتماعية لبدء التنفيذ

مها أبوودن   قال أيمن جوهر، رئيس قطاع مكتب وزير المالية، إن الوزارة فى انتظار انتهاء مناقشات مجلس الشعب حول العلاوة الاجتماعية المقررة خلال العام المالى الجديد، والتى تدور المناقشات حولها بين أعضاء مجلس الشعب ووزير المالية ممتاز السعيد حول…

شارك الخبر مع أصدقائك

مها أبوودن
 

قال أيمن جوهر، رئيس قطاع مكتب وزير المالية، إن الوزارة فى انتظار انتهاء مناقشات مجلس الشعب حول العلاوة الاجتماعية المقررة خلال العام المالى الجديد، والتى تدور المناقشات حولها بين أعضاء مجلس الشعب ووزير المالية ممتاز السعيد حول نسبة %10 من الراتب الأساسى للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة .


وأضاف جوهر فى تصريح لـ «المال » أنه بمجرد قيام مجلس الشعب بإصدار قانون ربط العلاوة الاجتماعية، ستقوم الوزارة بإصدار التعليمات التنفيذية لصرف العلاوة للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، لكنه ألمح الى إمكانية عدم تساوى العلاوة الاجتماعية المقررة لأصحاب المعاشات مع العلاوة الاجتماعية المقررة للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة بسبب عجز الوزارة عن تدبير هذه الموارد .

وكان سيد جبر، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب قد أكد لـ «المال » قرب التوصل لاتفاق مع ممتاز السعيد وزير المالية حول إمكانية تضمين الباب الأول للأجور بالموازنة العامة للدولة للعام المالى 2013/2012 ، علاوة اجتماعية بنسبة %10 من إجمالى الأجر الأساسى لكل موظف بالجهاز الإدارى للدولة .

وفى شأن المفاوضات مع الجانب السعودى لتحويل وديعة المليار دولار التى وضعتها المملكة فى البنك المركزى الى قرض لمساعدة الاقتصاد الوطنى، لا تزال مستمرة ولم تتوصل الى اتفاق نهائى حولها حتى الآن .

وأكد مصدر مسئول بوزارة المالية أن الوزارة تسعى لإنهاء مفاوضات الوديعة السعودية لأنها ستكون أكثر نفعا للاقتصاد المصرى من ناحية توفير هذا المبلغ للحكومة بدلا من اللجوء للاقتراض عن طريق طرح أذون وسندات ستكون فائدتها أعلى من فائدة القرض السعودى .

وأشار المصدر الى أن التخوف الوحيد من هذا القرض يكمن فى سعر فائدته لكن مصر تسعى حاليا الى سعر فائدة مناسب من الجانب السعودى .

وكان وزير المالية قد أعلن منذ ما يزيد عن الشهر عن مفاوضات مع الجانب السعودى لتحويل وديعة المملكة العربية السعودية الى قرض للاستفادة منه .

 

شارك الخبر مع أصدقائك