اقتصاد وأسواق

«المالية» تستهدف 7.5% عجزًا فى الموازنة خلال العام المالى الجارى

وسط توقعات السيطرة على «كورونا»

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية ، إن الحكومة تستهدف السيطرة على عجز الموازنة فى حدود 7.5 % خلال العام المالى الجاري، بدعم من توقعات إنحسار فيروس كورونا وظهور لقاح فعال.

جاء ذلك فى تصريحات للصحفيين أمس، على هامش مشاركته فى قمة مصر الاقتصادية.

معيط: إعلان بريطانيا الموافقة على لقاح ضد الفيروس يزيد فرص تعافى السياحة والطيران

وأضاف أن تلك التوقعات تتوقف على مؤشرات النصف الأول من العام المالى الجارى (يوليو – ديسمبر)، موضحاً أن عجز الموازنة العام الماضى بلغ %7.9 مقارنة مع مستهدف %6.3 قبل ظهور أزمة كورونا.

وأكد الوزير أن الاقتصاد المصرى استطاع الصمود والتعافى مقارنة باقتصاديات العديد من دول العالم، وكان ضمن عدد محدود من الدول تمكن اقتصادها من تحقيق معدلات نمو ايجابية، وحافظت على استقرار عملتها.

اقرأ أيضا  واردات الصين من النفط السعودي تهبط 21% في مايو

وأكد «معيط» أن مصر حافظت أيضا على معدلات الدين عند %87 من إجمالى الدخل القومى، مقارنة مع مستهدف %83 وحوالى %90.2 فى العام السابق.

وأشار إلى أن إعلان بعض الدول ومنها بريطانيا، اعتماد لقاح لفيروس كورونا يعزز تعافى قطاعى السياحة والطيران، وزيادة الصادرات خاصة لدول أوروبا.

صرف 2 مليار جنيه مستحقات للمصدرين.. ولا مد لمبادرة «مايغلاش عليك»

وكشف أنه تم خلال يومين صرف 2 مليار جنيه مستحقات للمصدرين، وجارى صرف مبالغ أخرى.

اقرأ أيضا  «الكهرباء» تضح 1.650 مليار جنيه لإحلال وتحديث محطات إنتاج الوجه القبلي

وقال الوزير إن مجلس الوزراء قرر عدم مد مبادرة «ما يغلاش عليك» لدعم المنتج المحلى وتحفيز الاستهلاك لفترات إضافية.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادى تعمل على مضاعفة نمو القطاع الصناعى إلى %7 بدلاً من %3.5 إلى جانب وضع برامج تدريبية لعلاج الخلل بسوق العمل، فضلاً عن إصدار تشريعات محفزة للاستثمار، وزيادة الشراكة مع القطاع الخاص.

وقالت إنه فى ضوء العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، تتبنى الحكومة المصرية استراتيجية وطنية للانتقال للاقتصاد الأخضر، وجارى العمل على تحقيق %30 من مشروعات الدولة الاستثمارية لمفاهيم الاستدامة البيئية والاقتصاد الأخضر، لتصل النسبة إلى %100 خلال الأعوام الثلاثة القادمة.

اقرأ أيضا  أسعار البيض اليوم الأحد 20-6-2021 في مصر

ولفتت إلى التعاون بين وزارتى التخطيط والبيئة لوضع معايير للاستدامة البيئية التى تم اعتمادها بالفعل من جانب مجلس الوزراء، أكتوبر الماضي.

وأضافت أن مصر جاءت فى مقدمة دول المنطقة التى طرحت سندات خضراء فى السوق الدولية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »