اقتصاد وأسواق

«المالية» تدرس إلغاء ضريبة القيمة المضافة على صنف «لب الورق»

الطاقة الإنتاجية لشركتى أدفو وقنا لصناعة الورق أقل من %50 حالياً

شارك الخبر مع أصدقائك

يدرس محمد معيط، وزير المالية ، إلغاء ضريبة القيمة المضافة على صنف «لب الورق»-أحد أهم مدخلات الإنتاج فى صناعة الورق – خلال الفترة المقبلة ، بناء على طلب من نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.

وقال مصدر باتحاد الصناعات لـ«المال» أن الحكومة مهتمة بصناعة الورق والتغليف وتدعمها فى مواجهة المنتجات المستوردة، حتى لا تتأثر أسعارها محلياً وتزيد قدرتها على المنافسة خارجياً ودخول أسواق أجنبية.

أشار المصدر إلى أن ذلك يأتى بعد قرار المالية مؤخراً بالموافقة على قرار إلغاء ضريبة القيمة المضافة على صنف «الباجاس»-مصاص القصب- الذى يدخل ضمن مكونات الإنتاج فى صناعة الورق.

كانت وزارة قطاع الأعمال العام تقدمت خلال ديسمبر 2019، بمذكرة إلى مجلس الوزراء تتضمن ضرورة إنقاذ صناعة الورق المصرية، وأبرز المقترحات لمواجهة المشاكل التى تعانيها الصناعة فى شركتى أدفو للب وورق الكتابة، وقنا لصناعة الورق، وضرورة إلغاء ضريبة القيمة المضافة على صنف الباجاس.

كشف أحمد جابر، رئيس غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، عن أن وزير المالية وافق على إلغاء ضريبة القيمة المضافة، واعتبار صنف «الباجاس» من نفايات صناعة الأغذية وعدم إخضاعه للضريبة.

أضاف جابر لـ«المال» أن القرار يأتى تشجيعاً للصناعة المصرية، وبعد تدخل وزيرة التجارة والصناعة للضغط من أجل إنقاذ تلك الصناعة المهمة بعد زيادة الأعباء عليها، وعدم قدرتها على منافسة المنتج المستورد.

كشف عن أن الطاقة الإنتاجية لشركتى أدفو وقنا لصناعة الورق أقل من %50 حالياً، بعد تراجع أسعار الورق المستورد بشكل كبير خلال نهاية 2019، وارتفاع المحلى نتيجة زيادة أسعار الطاقة عليها.

يذكر أن (40 إلى 45%) من استهلاك السوق المصرية يأتى عبر الإنتاج المحلى، والـنسبة الأخرى للمستورد من عدة دول بينها «البرتغال، والنمسا، وألمانيا، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والصين، والهند».

كما تستورد مصر مدخلات الإنتاج مثل لب الورق من الخارج، وتقوم بإنتاج مصاص القصب محلياً، وتعانى الشركات من ارتفاع تكاليف الإنتاج نتيجة زيادة سعر خامات التصنيع، فضلًا عن رغبة المنتجين المحليين فى تعويض الانخفاضات الكبيرة التى شهدتها الأسعار على مدار العام الماضى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »