اقتصاد وأسواق

المالية: إدارة 90% من الصادرات والواردات إلكترونيا بنهاية 2020

تشغيل المراكز اللوجيستية بالإسكندرية ودمياط نهاية العام الحالي

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد وزير المالية دكتور محمد معيط، أن الوزارة تسير بخطوات واسعة فى تحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية، لافتا إلى أنه من المقرر إدارة نحو ٩٠٪ من الصادرات والواردات إلكترونيًا بنهاية ديسمبر المقبل عبر منظومة المراكز اللوجستية.

ونوه إلى أن هذا التحول سيُسهم فى تبسيط الإجراءات وتقليص زمن الإفراج لأقل من ٥ أيام، وتقليل تكاليف التخليص الجمركى، على النحو الذى يُساعد فى تحفيز بيئة الاستثمار وتحسين ترتيب مصر فى المؤشرات الدولية لأداء الأعمال.

تشغيل المراكز اللوجيستية بالإسكندرية ودمياط نهاية العام الحالى

وأوضح وزير المالية فى بيان اليوم أنه تم تشغيل المراكز اللوجستية، بالقاهرة وغرب وشرق بورسعيد والعين السخنة، ومن المستهدف تشغيل المراكز اللوجستية بالدخيلة خلال نوفمبر المقبل، والإسكندرية ودمياط نهاية هذا العام، وبذلك يتم إدارة نحو ٩٠٪ من الصادرات والواردات إلكترونيًا بنهاية العام الحالى.

اقرأ أيضا  «لا غرامات على ماكينات رفع المياه».. «الري» تطرح قانون الموارد المائية الجديد على «النواب»

وقال إن مشروع قانون الجمارك الجديد – يجرى مناقشته فى مجلس النواب- يستهدف تبسيط الإجراءات وخفض تكلفة السلع وتقليص زمن الإفراج الجمركى من خلال التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة وتوطين التجارب الدولية المتميزة فى تطبيق منظومة «النافذة الواحدة» والانتقال التدريجى من بيئة العمل الورقية إلى الرقمى.

ولفت إلى أنه سيتم، وفقًا لمشروع القانون، لأول مرة إنشاء نظام إلكترونى لتتبع البضائع حتى مرحلة الإفراج النهائى، والتعامل جمركيًا مع البضائع المتعاقد عليها بنظام التجارة الإلكترونية الحديثة، مع إمكانية الاستعلام المسبق عن الرسوم الجمركية قبل وصول البضائع، والسماح بتبادل المعلومات والبيانات المؤمنة إلكترونيًا بين مصلحة الجمارك والجهات التابعة للدولة أو الجهات الخارجية المبرم معها اتفاقيات تقر ذلك.

اقرأ أيضا  بالأسماء.. وزير القوى العاملة: تحويل 2.3 مليون جنيه مستحقات العمالة المغادرة للأردن

كما يتيح القانون استحداث نظام إدارة المخاطر؛ بما يؤدى للإفراج عن البضائع دون كشف أو معاينة عبر المسار الأخضر، وفقا للضوابط المقررة؛ وذلك من أجل تبسيط الإجراءات وسرعة الإفراج الجمركى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »