بورصة وشركات

«المارجن» عمق تراجعات «EGX70».. والمؤشر الرئيسى أكثر تماسكا الفترة المقبلة

محللون : فرص آمنة للاستثمار بالأسهم الكبيرة

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت مؤشرات البورصة المصرية تحركات متذبذبة ومتباينة خلال جلسة تداولات أمس الأربعاء، وسط ضغط بيعي للمستثمرين الأجانب. وتحرك مؤشر «EGX30» الرئيسى بشكل هابط مطلع الجلسة، ليتماسك بعد مرور أول ساعة بفعل صعود سهم البنك التجارى الدولي، الذى أنهى تعاملات الأمس مرتفعًا بأكثر من 3% إلى 50 جنيهًا. وجاء أداء المؤشر السبعينى مختلفًا، إذ بدأ تحركاته على أداء هابط منذ مطلع الجلسة لتزداد ضغوط القوى البيعية على الأسهم المكونة للمؤشر فى منتصف الجلسة حتى تماسكه قبل الإغلاق.

وأكد المحللون الفنييون أن الأسهم الكبيرة مازالت فرصة للمستثمرين خلال الفترة الحالية فى ظل حالة التقلب والضبابية التى تشهدها أسهم المؤشر السبعيني، متوقعين انتقال جزء من السيولة لأسهم المؤشر الرئيسى بدلًا من EGX70.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تعدل مسارها وتغلق على صعود جماعي بحجم تداولات 1.1 مليار جنيه

وأشاروا إلى أن صعود أسهم المؤشر السبعينى خلال الشهور الأخيرة جاء نتيجة تحركات غير منطقية، وغير معبرة عن الأداء المالى لبعض الشركات، مما حدث ما يشبه بـ«الفقاعة السعرية».

يُذكر أن مؤشر «EGX30» الرئيسى ارتفع أمس الأربعاء بنسبة 0.96% ليغلق على مستوى 11364 نقطة، بينما هبط «EGX70» للأسهم الصغيرة والمتوسطة وأغلق عند 2249 نقطة متراجعًا بنسبة 0.54%، وهبط «EGX100» الأوسع نطاقا بنسبة 0.49% إلى 3230 نقطة.

واتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو البيع بصافى قيم تداولات قدرها 14.6 مليون جنيه، بينما فضل المصريون والعرب الشراء بصافى قدره 1.7 و.12.9 مليون جنيه بالترتيب.

وقال محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية، أن أسهم المؤشر السبعينى ارتفعت بشكل خيالى خلال الفترة الأخيرة على حساب الأسهم الكبيرة،

اقرأ أيضا  «كأسوأ أداء يومى هذا العام».. مؤشر داوجونز الأمريكى يخسر 1000 نقطة

موضحًا أنه تم التحذير سابقًا من الدخول فى أسهم بدون هوية من أسهم المؤشر السبعيني، لافتًا إلى أنه ليس من المنطقى الاستثمار فى بعض الأوراق الصغيرة التى تجاوزت قيمتها السوقية قيم بنوك كبيرة عاملة فى السوق.

وطالب بضرورة إعداد دورات تدريبية وتثقيفية متخصصة للمبتدئين قبل الدخول إلى البورصة، مشيرًا إلى أن انخفاض الوعى لدى بعض المتعاملين وغياب الطروحات القوية دفعهم للاستثمار فى هذه الأسهم.

وأكد «فتح الله» أن السوق لديها فرص للتماسك، خاصة فى الأسهم المكون للمؤشر الرئيسى والتى تمتلك ملاءة مالية قوية.

اقرأ أيضا  أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 1-12-2021

وقال عمرو الألفي، رئيس قسم البحوث فى شركة برايم لتداول الأوراق المالية، إن تحركات أسهم المؤشر السبعينى شهدت تحركات غير طبيعية على مدار الشهور الأخيرة مقارنة بالأسهم الأخرى، ومن ثم كانت عمليات جنى الأرباح أو التراجعات عنيفة.

وأوضح الألفى أن رحلة الصعود التى شهدتها أسهم المؤشر السبعينى لم تكن معبرة عن قوة الملاءة المالية لهذه الشركات، متوقعًا انتقال جزء من سيولة الأسهم الصغيرة إلى الأسهم المكونة للمؤشر الرئيسي، ومن ثم دعمه بشكل ملحوظ حتى نهاية العام الحالى.

وأشار الألفى إلى أن السوق تعانى زيادة المعاملات بالمارجن -الشراء بالهامش- فى الأسهم الصغيرة، وهى كانت أحد العوامل المساهمة فى الهبوط.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »