Loading...

المؤشر يعزز من مكاسبه ويسجل أعلي رقم قياسي لرصيده

المؤشر يعزز من مكاسبه ويسجل أعلي رقم قياسي لرصيده
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 30 سبتمبر 07

 
فريد عبداللطيف:
 
استطاعت السوق في تعاملات الاسبوع الماضي ان تواصل صعودها للاسبوع الخامس علي التوالي, وجاء ذلك بشكل متدرج ومعتدل لتكتسب قاعات التداول المزيد من الثقة والثقل وهو ما يجنبها التذبذبات الحادة التي تتسبب في ارباكها علي المديين المتوسط والطويل. وحافظت الاسهم الكبري علي ادائها المستقر كون الجانب الاكبر من نسب التداول الحر منها في حوزة مؤسسات وصناديق استثمار تلعب دور صانع السوق وهو ما يبعد المضاربين عنها ويجعلها ادوات استثمارية متوسطة وطويلة الاجل. ويراهن الكثير من المحللين والمتعاملين علي تمسك السوق بمكاسبها مع امكانية اضافة المزيد اليها علي خلفية الاداء القوي للشركات والبنوك الكبري وهو ما تبلور اخيرا في اختيار مصر من قبل البنك الدولي كصاحبة افضل اصلاحات اقتصادية في الاسواق الناشئة. واغلق مؤشر CASE 30   الاسبوع عند رقم قياسي جديد بتسجيله 8647 نقطة مقابل 8530 نقطة في اقفال الخميس قبل الماضي.

 
وفي قطاع المقاولات, اضاف سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة الي مكاسبه الاخيرة ليغلق الخميس عند قمة جديدة بتسجيله 473 جنيها مقابل 448 جنيها في اقفال الاسبوع قبل الماضي. وكان السهم قد اتجه للصعود بقوة بعد اعلان الشركة في مطلع سبتمبرعن نتائج اعمال النصف الاول التي اظهرت ارتفاع الايرادات بنسبة 543 مسجلة 1.73 مليار دولار مقابل 1.21 مليار دولار في النصف الاول من عام 2006. وارتفعت الارباح بمعدل اعلي بلغ %46 مسجلة 307 ملايين دولار مقابل 210 ملايين دولار في فترة المقارنة. وساهمت انشطة المقاولات بنسبة %60 من الايرادات مقابل %40 للاسمنت, وعلي الرغم من ذلك فان مشاركة انشطة المقاولات في صافي الربح  بلغت %30  مقابل %70 للاسمنت, ويبرر ذلك ارتفاع هامش ربح الاخيرة البالغ %40 مقابل %12 للاولي. تجيء نتائج الاعمال القوية متزامنة مع التوسعات الضخمة التي تجريها اوراسكوم مع اعلانها مؤخرا عن تأسيسها شركة مملوكة لها بنسبة %67,5 في جنوب افريقيا لانشاء مصنع اسمنت بطاقة انتاجية تبلغ 2 مليون طن سنويا, ليرتفع بذلك اجمالي طاقتها الانتاجية الي 44 مليون طن بحلول عام 2010. وكانت الشركة قد حصلت في منتصف يوليو علي عقد توسعة قاعة الركاب في مطار برج العرب بقيمة 550 مليون جنيه, كما ستقوم ببناء برج المراقبة الجديد بقيمة 170 مليون جنيه.
 
وفي قطاع البنوك, اضاف سهم  التجاري الدولي لمكاسبه مع اغلاقه الخميس عند اعلي مستوياته علي الاطلاق بتسجيله 76 جنيها مقابل 73 جنيها. ومن المتوقع ان يحافظ علي عجلة التسارع التي يشهدها بدفع من الزخم الذي يشهده القطاع بالاضافة الي قوة اداء البنك التشغيلي وهو ما تظهره نتائج اعمال النصف الاول حيث ارتفعت الارباح بنسبة %66 مسجلة 683 مليون جنيه. وحافظ البنك علي سياسة تعزيز المخصصات حيث بلغ ما تم بناؤه منها 147 مليون جنيه مقابل 135 مليون جنيه في فترة المقارنة.
 
وكان سهم البنك المصري لتنمية الصادرات ضمن الخاسرين في تعاملات الاسبوع  حيث اغلقه مسجلا 35 جنيها مقابل 38.8 جنيه. وكانت نتائج اعمال البنك للعام المالي المنتهي في يونيو 2007 قد اظهرت نمو ارباح التشغيل لتبلغ 372 مليون جنيه مقابل 329 مليون جنيه في عام المقارنة, وقام البنك بتخفيض كبير للمخصصات حيث بلغ ما تم بناؤه منها 17.4 مليون جنيه مقابل 388 مليون جنيه في عام المقارنة, وانعكس ذلك علي الارباح حيث بلغت 248 مليون جنيه مقابل خسائر بلغت 158 مليون جنيه في عام المقارنة. وكان السهم قد شهد صعودا دراماتيكيا منذ الاعلان عن نتائج اعمال النصف الاول والتي اظهرت تحقيق ارباح بلغت 121.1 مليون جنيه مقابل 40.8 مليون جنيه في فترة المقارنة. جاء ذلك بصفة اساسية نتيجة لبناء البنك مخصصات محدودة بلغت 0.2 مليون جنيه مقابل 97 مليون جنيه في فترة المقارنة.

 
واتجه سهم المصري الخليجي للتراجع المحدود  في مرحلة لالتقاط الانفاس بعد الارتفاعات الحادة التي شهدها في الاسابيع الاخيرة والتي كانت قد نقلته من مستوي 2 دولار ليلامس 4 دولارات في مطلع الشهر الحالي, واغلق السهم الاسبوع الماضي مسجلا 3.42 دولار مقابل 3.49 دولار. ومن المنتظر ان يحافظ السهم علي ادائه القوي بدعم من نتائج الاعمال التي يحققها البنك حيث حافظ علي قدرته علي  تحقيق ارباح صافية من الائتمان خلال النصف الاول وصاحب ذلك ارتفاع العائد من اذون الخزانة لتتصاعد الارباح من الفوائد. وبالنسبة للانشطة التشغيلية الاخري فقد اتجه اغلبها للصعود,من جهة اخري تراجعت الارباح الراسمالية المحققة من بيع الاستثمارات المالية وهو ما حد من صعود صافي الربح.

 
و استمر سهم البنك الوطني في التحرك حول السعر الذي تقدم به الوطني الكويتي للاستحواذ علي %100 من وهو 77.01 جنيه. واغلق السهم الاسبوع قرب هذا المستوي بتسجيله 75 جنيها. وكانت جاذبية الوطني المصري قد تصاعدت في الفترة الاخيرة بعد تمكنه من تحقيق معدلات ربحية مرتفعة وهو ما اظهرته نتائج اعماله في السنوات الثلاث الاخيرة.

 
واستقرت حركة سهم بنك كريديه اجريكول مع اغلاقه الاسبوع عند نفس مستواه السابق مسجلا 17.9 جنيه. وكان البنك قد اعلن عن نتائج اعمال النصف الاول والتي اظهرت ارتفاع صافي العائد من الفوائد بنسبة %18 مسجلا 245 مليون جنيه مقابل 206 ملايين جنيه في فترة المقارنة. وباضافة العائد من الانشطة البنكية الاخري للعائد من الفوائد يكون صافي ربح النشاط قد بلغ 413.6 مليون جنيه مقابل 229 مليون جنيه في فترة المقارنة. وبخصم المخصصات والمصروفات الادارية والعمومية يكون صافي ربح الفترة قد ارتفع بنسبة %51 مسجلا 211 مليون جنيه مقابل 140.5 مليون جنيه في النصف الاول من عام 2006.

 
وفي قطاع الاتصالات حافظ سهم اوراسكوم تليكوم علي مكاسبه الاخيرة ليغلق الاسبوع عند نفس مستواه السابق بتسجيله 72.9 جنيه.  وكانت الشركة قد اعلنت عن انها ستقوم خلال الاثني عشر شهرا المنتهية في سبتمبر 2008 بشراء خمسة ملايين شهادة ايداع دولية او 25 مليون سهم من اسهمها المتداولة, وكانت قد انتهت في مطلع اغسطس من شراء %5 من اسهمها المتداولة. وكانت نتائج اعمال الشركة للنصف الاول قد اظهرت ارتفاع الارباح بنسبة %201 مسجلة 995 مليون دولار. وكان السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع تحقيق ارباح راسمالية بلغت 708 ملايين دولار من بيع حصتها في شركة HTIL الهندية. جاء ذلك ليساعد السهم علي تعويض خسائره التي كان قد تكبدها نتيجة فقد الشركة رخصتها في العراق.

 
وتحرك سهم موبينيل علي نطاق ضيق ليغلق الخميس مسجلا 187 جنيها مقابل189   جنيها. ومن المنتظر ان يتجه السهم للصعود خلال الفترة القادمة بدفع من قوة اداء الشركة التشغيلي وهو ما اظهرته نتائج اعمال النصف الاول والتي جاءت متماشية مع توقعات المحللين علي الرغم من الضغوط الواقعة علي هامش الربح نتيجة لتصاعد نسبة مساهمة مشتركي الكارت المدفوع مقدما الي اجمالي عدد المشتركين. وكانت الجمعية العمومية للشركة قد انعقدت في مطلع الشهر واقرت توزيع كوبون بقيمة 6.12 جنيه عن ارباح النصف الاول.

 
وفي قطاع الاسكان, شهد سهم مدينة نصر تراجعا محدودا حيث اغلق الاسبوع مسجلا 48.9 جنيه مقابل 50.7 جنيه في اقفال الخميس قبل الماضي. وكانت الشركة قد قامت في منتصف سبتمبر بتجزئة سهمها بمعدل 5-1 ليرتفع بذلك عدد اسهمها القائمة من 16 مليونا الي 80 مليون سهم بدءا من جلسة الخميس 13 سبتمبر, واستجاب السهم لذلك بالتراجع من مستوي 250 جنيها الي 50 جنيها. وكانت هيئة سوق المال قد وافقت علي قيام الشركة بزيادة راس المال المدفوع بنسبة %20 ليبلغ 100 مليون جنيه عن طريق توزيع سهم مجاني امام كل اربعة قائمة وذلك من الاحتياطيات. وتراجع سهم  مصر الجديدة بمعدل محدود ليغلق الاسبوع مسجلا 478 جنيها مقابل 483 جنيها. وكانت اسهم الاسكان قد شهدت منذ مطلع مارس اقبالا غير مسبوق علي خلفية ما يشهده القطاع من زخم مع تدفق الاستثمارات الخليجية عليه والمزاد الذي تم علي اراض في القاهرة الجديدة والسادس من اكتوبر والذي جاء متزامنا مع تفعيل قانون التمويل العقاري بالاضافة الي تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي.  

 
وفي قطاع الاسمدة, كان سهم ابوقير ضمن الرابحين حيث اغلق الاسبوع مسجلا 169 جنيها مقابل 165 جنيها في اقفال الخميس قبل الماضي. وكانت الشركة قد اعلنت عن نتائج اعمالها للعام المالي المنتهي في يونيو الماضي والتي اظهرت ارتفاع الارباح بنسبة %31 مسجلة 719 مليون جنيه مقابل 547 مليون جنيه في عام المقارنة.

 
وتحرك سهم المالية والصناعية علي نطاق ضيق مع اغلاقه الاسبوع عند نفس مستواه السابق بتسجيله 132 جنيها. وكان السهم قد وصل في منتصف يوليو الي اعلي مستوياته علي الاطلاق بملامسته 183 جنيها. جاء ذلك بعد ان وافق مجلس ادارة الشركة علي تجزئة السهم بمعدل 1 الي 40 مع تخفيض القيمة الاسمية له من 40 جنيها الي جنيه واحد, ورفضت هيئة سوق المال هذا القرار مع اكتفائها بالموافقة علي تجزئة السهم بمعدل 4-1.  وكانت نتائج اعمال الشركة للنصف الاول قد اظهرت ارتفاع الارباح بنسبة%92  لتبلغ 47 مليون جنيه مقابل 24.5 جنيه في فترة المقارنة. يجيء تصاعد الارباح ليزيد من جاذبية الشركة كهدف للاستحواذ مدعومة بالزخم الذي يشهده القطاع. وكان السهم قد عاد الي الاضواء بقوة بعد قيام ابراج كابيتال بشراء المصرية للاسمدة بقيمة 1.4 مليار جنيه وهو ما عزز من فرص قيام طرف اجنبي بعملية استحواذ علي المالية والصناعية. وكانت الشركة القابضة للحراريات قد اعربت عن انها ستعرض حصتها في المالية والصناعية البالغة %25.5 للبيع خلال عام 2007 علي ان يسبق ذلك استرداد السهم عافيته ويقترب من قيمته العادلة.

 
ونجح سهم اوليمبيك جروب في مواصلة الصعود  ليغلق الاسبوع مسجلا 70 جنيها مقابل 69 جنيها. وكانت نتائج اعمال الشركة للنصف الاول قد اظهرت نمو الارباح قبل حقوق الاقلية بنسبة %3.3  مسجلة 112 مليون جنيه مقابل 109 ملايين جنيه في فترة المقارنة. وكانت ارباح الشركة قد شهدت نقلة نوعية في العامين الاخيرين  انعكاسا لعودة الطلب علي السلع المنزلية المعمرة الي الارتفاع وهو ما دفع الايرادات للنمو، وتزامن ذلك مع ارتفاع هامش الربح نتيجة لتزايد اعتماد الشركة علي المدخلات الصناعية المحلية في منتجاتها. وتعد اوليمبيك جروب اكبر منتج للسلع البيضاء في مصر وفي مقدمتها الغسالات والثلاجات.

 
ونجح سهم الشرقية للدخان في الصعود ليغلق الاسبوع مسجلا 391 جنيها مقابل 389 جنيها. ومن المتوقع ان يواصل السهم  اتجاهه الصعودي انعكاسا لتزايد احتمالات تعرض الشركة لعملية استحواذ بالاضافة الي اعلانها عن نتائج اعمال الاشهر التسعة المنتهية في مارس والتي اظهرت ارتفاع الارباح بنسبة %32 مسجلة 462 مليون جنيه مقابل 349 مليون جنيه في فترة المقارنة. يأتي النمو القياسي في الارباح انعكاسا للسياسة الديناميكة التي تتبعها والتي تهدف الي تنويع سلة منتجاتها بالتزامن مع اجراء تغيرات سعرية تناسب المستجدات السوقية حيث كانت قد قامت في يوليو 2006  بزيادة سعر ورقتها الرابحة المتمثلة في كليوباترا كينج بمعدل %12 لتصل الي 2.25 جنيه مع قيامها في ديسمبر الماضي بطرح منتجين جديدين علي سعر 4 جنيهات لمخاطبة الطبقة المتوسطة. واستفادت الشركة منذ يونيو 20 0 5 من تطبيق قانون الضرائب الاخير الذي خفض الضريبة علي الدخل الي النصف لتبلغ %20 وهو ما اعطي دفعة للربحية منذ تطبيقه. كما استفادت الشرقية من استقرار سعر صرف الجنيه منذ مطلع عام 2005. لتصبح الشركة بذلك هدفا ثمينا  للاستثمارات الاجنبية المباشرة التي تتدفق بصورة غير مسبوقة علي مصر. وتبلغ نسبة التداول الحر من اسهم الشرقية %40.6  وتبلغ حصة القابضة للصناعات الكيماوية %52 وهي نسبة حاكمة. وكانت القابضة قد قامت في يوليو 2005 بطرح نسبة %14 من حصتها في الشرقية في بورصة دبي بنظام book building وتمت العملية علي سعر 200 جنيه.
 
واغلق سهم باكين الاسبوع عند نفس مستواه السابق مسجلا 59 جنيها. وكانت شركة الشرق الاوسط للكيماويات قد اعلنت ان نسبة %5 فقط من اسهم باكين تم عرضها للبيع في حين انها طلبت الاستحواذ علي %100 علي سعر 53 جنيها وتحتفظ الشرق الاوسط بحقها في الغاء الصفقة في حال إذا لم يصل المعروض الي %51 علي الاقل. وبذلك تكون الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التي تمتلك %35 من باكين قد رفضت العرض. وكانت الدولة قد اعلنت عن توجهها لبيع حصة قطاع الاعمال في شركة باكين للبويات خلال العام الحالي خاصة بعد زيادة جاذبية اسهمه.

جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 30 سبتمبر 07