لايف

اللجنة المصرية اليابانية للشراكة في التعليم تعقد اجتماعها السابع عشر

تتعاون الحكومة المصرية من نظيرتها اليابانية فى العديد من المجالات والتى على رأسها التعليم من خلال العديد من برامج الشراكة لتطوير التعليم.

شارك الخبر مع أصدقائك

عقدت لجنة تسيير المبادرة المصرية اليابانية للشراكة في التعليم مساء أمس، اجتماعها السابع عشر برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور السفير ماساكى نوكى السفير الياباني بالقاهرة، وذلك بمقر الوزارة.

عبد الغفار: القيادة السياسة تتابع تطورات مبنى جامعة برج العرب

وشدد الوزير على أهمية العمل خلال الفترة الراهنة للانتهاء من تجهيز المرحلة الثانية للمبنى الجديد للجامعة ببرج العرب، والذى من المقرر افتتاحه عام 2020.

ولفت إلى إهتمام القيادة السياسية بمتابعة آخر التطورات فى هذا المشروع.

اقرأ أيضا  عوض تاج الدين: «أوميكرون» غير موجود في مصر لكن «هيجي 100%» (فيديو)

انجازات اللجنة

واستعرضت اللجنة ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية في البرامج المتعددة بالمبادرة المصرية اليابانية للتعليم، حيث تقدم 61 باحثًا للحصول على منح الدكتوراه في اليابان، وتم اختيار 25 منهم.

كما تقدم 8 طلاب للدراسة لمدة عام باليابان، وتم اختيارهم جميعا.

وفيما يخص بعثات الإشراف المشترك، فقد تقدم 39 باحثًا وتم اختيار 25 منهم، وتقدم عدد 59 أستاذا للحصول على مهمات علمية لما بعد الدكتوراه، وتم قبول عدد 34 منهم، بالإضافة إلى برنامج التدريب لمدة شهر، حيث تقدم عدد 1641 وجار عملية الاختيار بينهم.

اقرأ أيضا  تحويلات مرورية لتنفيذ إنشاءات بمحور أبوزيد خضر بالقاهرة.. تعرف عليها

وخلال الاجتماع رحب الوزير بالسفير الياباني الذي يحضر اجتماع اللجنة للمرة الأولى بعد توليه مهام منصبه، مشيرًا إلى زيارته لليابان أكتوبر الماضي، والتي شملت زيارة عدد من الجامعات اليابانية، منها جامعة هيروشيما، فضلا عن إبرام اتفاقيات علمية وبحثية مع اليابان.

وأكد د. عبد الغفار عمق العلاقات التاريخية التى تربط بين مصر واليابان، خاصًة فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى، مشيدًا بتجربة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E.Just، وأنها تأتي امتدادًا لأواصر الصداقة بين مصر واليابان.

اقرأ أيضا  «الصحة»: تسجيل 899 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. ووفاة 63 حالة

شارك في الاجتماع عن الجانب المصري كل من د.كاميليا صبحي القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، ود.هيثم حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي، وعدد من ممثلي وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، والصحة، والاستثمار والتعاون الدولي.

وعن الجانب الياباني شارك فى الاجتماع تاكاهيتو ميسومي المستشار الاقتصادي بسفارة اليابان، و يوشيفومي أومورا الممثل الرئيسي لمكتب الجايكا بمصر، ودينا كرم مسئولة برامج مكتب الجايكا بمصر، و توكوجي كوياما مسئول الاتصال بمجلس رجال الأعمال المصري الياباني، وممثلي التجارة الخارجية اليابانية بمصر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »