أسواق عربية

الكويت تلحق بدول الخليج في رفع أسعار البنزين

الكويت تلحق بدول الخليج في رفع أسعار البنزين

شارك الخبر مع أصدقائك


خالد بدر الدين

أكد مجلس الوزراء الكويتي أنه يعتزم رفع أسعار البنزين اعتبارا من مطلع سبتمبر المقبل، لتصبح أسعار البنزين الجديدة لفئة البنزين الممتاز 85 فلسا (28 سنتا) للتر بدلا من 60 فلسا والخصوصي 105 فلوس من 65 فلسا والألترا 165 فلسا من 95 فلسا (الدينار الكويتي يساوى ألف فلس ).

يأتي ذلك رغم أن الكويت رفضت لمدة طويلة تطبيق إصلاحات مؤلمة للحد من الإنفاق الحكومي مثل خفض دعم الطاقة بسبب المعارضة السياسية المحلية .

وذكرت وكالة رويترز أن حكومة الكويت  تهدف لتقليص الدعم ضمن خطة متوسطة المدى اعتمدتها الحكومة الكويتية لمواجهة هبوط أسعار النفط الذي يسهم بأكثر من 90 % من موارد الميزانية العامة للدولة، وإنه من المتوقع حاليا أن تسجل الكويت عجزا في الموازنة نسبته 1.5 % من الناتج المحلي الإجمالي في العام القادم بدلا من فائض نسبته 2.1 %  في التوقعات السابقة.

ويعود ذلك لعدة أسباب منها تأخر الإصلاحات وبلوغ العجز هذا العام 5.3 %،  وإن كانت الكويت هي آخر دول مجلس التعاون الخليجي في إعادة هيكلة أسعار البنزين التى ستظل حتى بعد إجراء التعديل من بين الأدنى في دول مجلس التعاون وعلى المستوى العالمى.

  وجاء فى استطلاع رأى أجرته وكالة رويترز الشهر الماضى أن خبراء الاقتصاد خفضوا توقعاتهم لنمو معظم الدول الخليجية الثرية المصدرة للنفط مع تباطؤ نشاط الشركات العاملة بالقطاع غير النفطي بسبب إجراءات التقشف الحكومية وأن السعودية ستسجل عجزا في الموازنة نسبته 13.5% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام بدلا من 15.5  % مع خفض العجز المتوقع في العام المقبل إلى 9.4 %  من 9.7 % في التوقعات السابقة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »