استثمار

الكويت ترصد مليار دولار قروضا جديدة لسيناء

تمثل الحزمة الثانية من دعم المشروعات شرم الشيخ – أحمد عاشور وسمر السيد: كشف عبد الله خليل المصيبيح، المدير الإقليمى للدول العربية بإدارة العمليات بالالكويت ، عن رصد مليار دولار قروضًا ميسرة لمصر خلال السنوات الثلاث المقبلة. وأضاف أن التمويلات سيتم توفيرها لاستكمال المشروعات التنموية ف

شارك الخبر مع أصدقائك

تمثل الحزمة الثانية من دعم المشروعات
شرم الشيخ – أحمد عاشور وسمر السيد:
كشف عبد الله خليل المصيبيح، المدير الإقليمى للدول العربية بإدارة العمليات بالالكويت ، عن رصد مليار دولار قروضًا ميسرة لمصر خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وأضاف أن التمويلات سيتم توفيرها لاستكمال المشروعات التنموية فى سيناء على غرار مليار دولار، حصلت عليها مصر الفترة الماضية للغرض نفسه.
جاء ذلك على هامش التوقيع على اتفاقيتين لدعم مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر بقيمة 1.4 مليار جنيه، وتمويل مشروع إنشاء أربع محطات تحلية مياه البحر فى محافظة جنوب سيناء بقيمة 880.5 مليون جنيه فى إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.
اقرأ أيضا  مصر للألومنيوم: فك اعتصام العمال وعودة الإنتاج بجميع القطاعات.. ولدينا مخزون يكفى شهرا
ووقع الاتفاق كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وعبدالوهاب البدر، مدير عام الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، وذلك على هامش منتدى أفريقيا 2018 بمدينة شرم الشيخ، بحضور محمد صالح الذويخ، سفير دولة الكويت لدى مصر، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء.
وقال عبدالوهاب البدر، إن مصر ستحصل العام المقبل على 300 مليون دولار من إجمالى التمويلات المخصصة لسيناء التى تستحوذ على صدارة اهتمامات الصندوق فى الوقت الراهن.
وقال صالح الذويخ، لـ«المال»، إن إجمالى الاستثمارات الكويتية فى مصر يتجاوز 3 مليارات دولار فى الوقت الحالى، وهناك طموحات لزيادتها.
وأضاف أن حل أزمة الشركة المصرية الكويتية بشأن استغلال 26 ألف فدان فى العياط بالجيزة بيد حكومة القاهرة، وأنه فى انتظار ما ستقرره لتسوية نزاعها.
وكانت وزارة الزراعة، صاحبة الولاية على أرض العياط، قد ألزمت الشركة بسداد 47 مليار جنيه فروق تحويل الأراضى المخصصة لها من النشاط الزراعى إلى العمرانى، ولكنها تراجعت فى وقت لاحق، وقالت إنها وفرت المياه اللازمة لبدء عمليات الاستصلاح والزراعة.
وتعود وقائع القضية إلى عام 2002، عندما وافقت الحكومة بقرار من الرئيس الأسبق حسنى مبارك، على تمليك الأرض للشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار، للاستخدام الزراعى بسعر 200 جنيه للفدان.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »