Loading...

الكويت تربط الدينار بسلة من العملات بدلا من الدولار فقط

Loading...

الكويت تربط الدينار بسلة من العملات بدلا من الدولار فقط
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 10 يونيو 07

نيفين كامل:
 
بعد 4 سنوات من الارتباط بين الدينار والعملة الأمريكية، قررت الكويت التعامل مع سلة من العملات لوضع حد للتضخم الذي تزايد خلال الفترة الماضية بعد تراجع الدولار أمام العملات الأجنبية خاصة اليورو.

 
ويؤكد محافظ البنك المركزي الكويتي، ان هذه السلة ستحدد وفقا للعلاقات الاقتصادية والمالية التي تربط الكويت بالدول الاخري، مشيرا الي ان الدولار سيمثل جزء من هذه السلة. ويوضح احد مسئولي الحكومة الكويتية ان قرار التوسع في ربط بالدينار بسلة من العملات يعود الي سببين، الاول ارتفاع نسبة التضخم، وتباطؤ دول مجلس التعاون في التوصل الي الحملة الموحدة.
 
ويوضح المسئول الحكومي ان انخفاض سعر الدولار في الاسواق العالمية مقابل العملات الاخري اثر سلبا علي العملة المحلية فارتفع معدل التضخم الي %4 اوائل العام الحالي.
 
ويستطرد ان الدولار فقد منذ فبراير 2003 اكثر من نصف قيمته في مقابل اليورو. وعلي الرغم من ان مبررات القرار الكويتي تبدو مقنعة للعديد من الاعضاء في اتحاد مجلس التعاون الخليجي الي ان البعض انتقدها، فلم تتشاور مع احداهم عند اتخاذ القرار وفي هذا الصدد، يؤكد احسان بولولايجا عضو مجلس الشوري السعودي ان علي الرغم من الكويت لم تطرح القرار علي مائدة مناقشات مجلس التعاون الا انه علي الدول الاعضاء دراسة اتحاد خطوة مماثلة، خاصة ان معدل التضخم قفز في السعودية من %0,7 عام 2005 إلي %2,3 عام 2006. ويؤكد بالفعل ستقم روس اقتصادي في شركة مورجن اند ستانلي ان الشرق الاوسط يعاني من ربط عملته بعملة واحدة، مشيرا الي ان قرار الكويت يعد الخطوة الاولي وتوزع المخاطر.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 10 يونيو 07