لايف

الكويت السادسة على مستوى العالم فى نسبة انتشار مرض السكرى

أ ش أ حذر وزير الصحة الكويتى د. محمد الهيفي من انتشار مرض السكرى فى الكويت ، وقال " إن 24 في المئة من المواطنين مصابون بمرض السكرى ، مما يجعلها السادسة على مستوى العالم في نسبة انتشار المرض ،…

شارك الخبر مع أصدقائك

أ ش أ

حذر وزير الصحة الكويتى د. محمد الهيفي من انتشار مرض السكرى فى الكويت ، وقال ” إن 24 في المئة من المواطنين مصابون بمرض السكرى ، مما يجعلها السادسة على مستوى العالم في نسبة انتشار المرض ، ويدفع ذلك إلى السعي الدائم من أجل التصدي لهذا المرض والحد منه”.

وأضاف فى تصريح نقلته صحيفة “السياسة” الكويتية الصادرة اليوم ” إن الكويت من الدول السباقة في التصدي لمرض السكرى من خلال عمل لجنة عليا للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية ، بهدف التوعية بمرض السكرى من خلال محاضرات وندوات عن هذا المرض” .

وتابع قائلا ” إن مشكلة السكرى لا تكمن في العلاج فقط حيث تتوافر جميع الأدوية الحديثة في الكويت ، لكن المشكلة هي مضاعفات المرض حيث إنه يؤثر بشكل كبير في عمل الكلى والقلب والعين والأرجل وغيرها من الأعضاء ، فضلا عن انه من الممكن أن يسبب أمراضا خطيرة في حال الإهمال أو عدم المتابعة ” ، وأوضح أن زيادة معدلات انتشار مرض السكرى ومضاعفاته المتعددة لم تعد مجرد مشكلة صحية ولكنها أصبحت أحد التحديات الرئيسية التي تواجه الخطط الإنمائية ومنظومة التنمية الشاملة بأبعادها المختلفة.

وأضاف ” إن خطط وبرامج وزارة الصحة للوقاية والتصدي لمرض السكرى وللأمراض المزمنة غير المعدية ، تتم من خلال التوعية بأنماط الحياة المعززة للصحة وتشجيع إجراء فحوص الاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة غير المعدية وإجراء البحوث والدراسات لرصد معدلات انتشار تلك الأمراض بين الشرائح المختلفة في المجتمع “.

وأشار الى أن وزارة الصحة من خلال اللجنة الوطنية العليا للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية حريصة على مشاركة وزارات الدولة والجهات الحكومية والمجتمع المدني بوضع وتنفيذ الخطة الوطنية الشاملة بما يتفق مع الاعلان السياسي الصادر عن الأمم المتحدة وقرارات منظمة الصحة العالمية وبما يترجم على أرض الواقع المسؤولية المشتركة عن الصحة والتنمية.

شارك الخبر مع أصدقائك