اقتصاد وأسواق

»الكوارث الطبيعية« ترفع عقود المطاط الآجلة لمستويات قياسية

المال خاص   ارتفعت أسعار العقود الآجلة للمطاط، في بورصات الصين وتايلاند وسنغافورة واليابان للسلع، لتسجل أعلي مستوياتها خلال ثلاثين عاماً، وسط مخاوف من انخفاض معروض تايلاند وإندونيسيا أكبر المنتجين للمطاط علي مستوي العالم بسبب الفيضانات والبراكين.   وارتفعت أسعار…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال خاص
 
ارتفعت أسعار العقود الآجلة للمطاط، في بورصات الصين وتايلاند وسنغافورة واليابان للسلع، لتسجل أعلي مستوياتها خلال ثلاثين عاماً، وسط مخاوف من انخفاض معروض تايلاند وإندونيسيا أكبر المنتجين للمطاط علي مستوي العالم بسبب الفيضانات والبراكين.

 
وارتفعت أسعار العقود الآجلة للمطاط تسليم مايو بنسبة %5.8 لتسجل 37070 يوان (5558 دولارًا) للطن المتري في بورصة شنغهاي للسلع وسط الأسبوع الحالي.
 
بينما ارتفعت العقود الآجلة للمطاط تسليم ديسمبر بنسبة %2.8 لتصل إلي 4.34 دولار للكيلو جرام في بورصة سنغافورة للسلع.
 
وارتفعت أسعار العقود الآجلة للمطاط تسليم يونيو بنسبة %0.4 لتسجل 131.50 باهت (4.40 دولار) للكيلو جرام في بورصة تايلاند للسلع، وهو أعلي ارتفاع تسجله أسعار المطاط منذ إنشاء بورصة تايلاند في 2004. وارتفع السعر الفوري للمطاط بنسبة %0.2 ليسجل 125 باهت للكيلو جرام وفقاً لتقديرات مركز تايلاند لأبحاث المطاط بعد توقف تعاملات بيع وشراء المطاط في مراكز »سونكالا التجاري« في الفترة بين 2 و4 نوفمبر بسبب الفيضانات. وارتفعت أسعار صادرات تايلاند من المطاط نوع »RSS-3 « بنسبة %7 خلال الأسبوع الماضي.
 
ويتوقع محللون ارتفاع أسعار المطاط علي المديين القصير والطويل وسط مخاوف نقص المعروض الآسيوي بسبب فيضانات تايلاند وإندونيسيا وماليزيا والهند مصحوباً بارتفاع الطلب العالمي، لاسيما الصين وفقاً لنتائج استطلاع أجراه مؤخراً موقع »بلومبرج الإخباري الأمريكي«.
 
وكانت الفيضانات قد دمرت ما يقرب من 6.3 مليون راي (1.9 مليون فدان) منتشرة في 51 إقليمًا زراعيا في تايلاند، ما يمثل %4.8 من إجمالي مناطق الزراعة في تايلاند.
 
إلي جانب إغراق الفيضانات منطقة »جبل ميرابي« الإندونيسي ثاني أكبر مصدر للمطاط علي مستوي العالم، علي مدار أسبوعين.
 

شارك الخبر مع أصدقائك