طاقة

«الكهرباء» و«جنرال إليكتريك» يوقعان عقد إنشاء مركز مراقبة للمحطات الشمسية ببنبان

يأتي المشروع في إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير وتحديث الشبكة المصرية لنقل الكهرباء طبقاً لأحدث المعايير التكنولوجية مع مراعاة الدقة والجودة وسرعة التنفيذ

شارك الخبر مع أصدقائك

وقعت المهندسة صباح مشالي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، عقد إنشاء مركز مراقبة أداء محطات الطاقة الشمسية بنظام تعريفة التغذية بمنطقة بنبان بأسوان على مساحة 400 متر مربع داخل حدود محطة محولات بنبان 3 مع اتحاد GE Grid Solution.

ويأتي المشروع في إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير وتحديث الشبكة المصرية لنقل الكهرباء طبقاً لأحدث المعايير التكنولوجية مع مراعاة الدقة والجودة وسرعة التنفيذ.

وأكدت مشالى أن مهمة هذا المركز هي التحقق من جودة الطاقة المنتجة من المحطات طبقًا لكود ربط المحطات الشمسية بالشبكة وأيضًا مراقبة الكميات الكهربية في محطات الطاقة الشمسية، وعرضها في الزمن الحقيقي، إضافة إلى تجميع بيانات التنبؤ بكميات الطاقة المنتجة من المحطات المختلفة والتنسيق بين تشغيل محطات الطاقة الشمسية والمركز القومي للتحكم في الطاقة.

وأوضحت أنه تم طرح مناقصة محدودة على الشركات العالمية المتخصصة، والانتهاء من التقييم الفني والمالي، وتم أخذ موافقة لجنة البت على الإسناد، واعتماد قرار الإسناد من مجلس الإدارة.

وأشارت مشالى إلى أنه يتم تمويل المشروع من مستثمرين محطات الطاقة الشمسية ضمن اتفاقية مشاركة التكاليف بقيمة إجمالية 89 مليون جنيه مصرى، بمدة تنفيذ تصل إلى حوالى 8 أشهر من تاريخ توقيع العقد.

يذكر أن 31 شركة عالمية ومحلية تأهلت فى مشروعات تعريفة شراء الطاقة المتجددة، وتمكنت من تحقيق الإغلاق المالى للمشروعات بقدرة 1450 ميجاوات، ووقعت الكهرباء اتفاقية شراء الطاقة معها خلال نوفمبر الماضى، وتتضمن ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ إﺟﻤﺎﻟﻰ ﻗﺪﺭﺍﺕ 4300 ﻣﻴﺠﺎﻭﺍﺕ، ﻭﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﺍﺕ 6 ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﺩﻭﻻﺭ.

ﻭﻳﺼﻞ ﺳﻌﺮ شراء ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ إلى 102.8 ﻗﺮﺵ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، ومن المشروعات ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺇﻟﻰ 8.4 ﺳﻨﺖ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، ويبلغ ﺳﻌﺮ ﺷراء ﺍﻟﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ ﻣﻦ ﻃﺎﻗﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ 7 ﺳﻨﺘﺎﺕ.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »