طاقة

«الكهرباء» و«البترول» تتسلمان التقرير النهائي لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره لأوروبا

ضمن خطط التوسع في الطاقة المتجددة

شارك الخبر مع أصدقائك

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قيام تحالف الشركات البلجيكية ((DEME – Fluxys – Port of Antwerp والمكتب الاستشاري (Roland Berger) بتسليم التقرير النهائي لدراسة جدوى إنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر وتصديره إلى أوروبا. يأتي ذلك بحضور قيادات وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة و البترول والثروة المعدنية. 

وزيرا الكهرباء والبترول يتسلمان التقرير

كما أن تسليم التقرير النهائي لدراسة الجدوى في إطار اتفاق التعاون الذي تم توقيعه في 4 مارس 2021 بمقر مجلس الوزراء المصري بين الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة أبوقير لإدارة وإنشاء الموانئ وتحالف شركات (DEME – Fluxys – Port of Antwerp) البلجيكي بهدف تطوير مشروع متكامل لإنتاج ومعالجة وتداول وتجارة الهيدروجين الأخضر.

اقرأ أيضا  أسعار البترول العالمية تصعد مع تراجع مخزونات النفط الأمريكية

يأتي هذا المشروع في ضوء اهتمام الحكومة المصرية المتزايد بمشروعات الطاقات المتجددة والنظيفة تنفيذًا لرؤية مصر 2030 والإستراتيجية الطموح لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة 2035، بالإضافة إلى سعي مصر لأن تصبح مركزًا إقليميًّا للطاقة، وفي إطار الإعداد للإستراتيجية الوطنية  للهيدروجين.

جدير بالذكر أن مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر تشهد اهتمامًا متزايدًا على المستويين الدولي والإقليمي وتتنافس دول العالم حاليًّا على امتلاك تكنولوجيا الهيدروجين، ومن المتوقع أن يغير الهيدروجين شكل نظام الطاقة العالمي في مدة قصيرة ويسرّع من وتيرة عملية تحول الطاقة.

اقرأ أيضا  وزير البترول يستقبل رئيس مؤسسة التمويل الإفريقية لتعزيز التعاون

كما يمكن أن يلعب الهيدروجين الأخضر دورًا رئيسيًّا في تحقيق الأهداف المنصوص عليها في اتفاقية باريس للمناخ، كما يساعد في سرعة استبدال الوقود الأحفوري في القطاعات كثيفة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مثل قطاعات الصناعات الثقيلة، وكذلك قطاعات النقل والطيران والشحن والخدمات اللوجستية.​

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »