طاقة

«الكهرباء» توقع على استثمارات بـ8 مليارات جنيه مع شركات فرنسية

«الكهرباء» توقع على استثمارات بـ8 مليارات جنيه مع شركات فرنسية

شارك الخبر مع أصدقائك

تتضمن توليد نحو 600 ميجاوات.. و4 مشروعات نقل

■ اليمانى: نسعى للتحول نحو الشبكات الذكية والطاقة المتجددة


كتب – عمرسالم:

قال الدكتور محمد اليمانى، المتحدث الرسمى لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن زيارة الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند لمصر، تمثل خطوة مهمة لقطاع الطاقة، خاصة وأنه يعد أحد أكبر القطاعات الجاذبة للاستثمارات الفرنسية.

وأوضح فى تصريحات لـ«المـال»، أنه سيكون هناك تعاون فى جميع مجالات الطاقة، سواء إنتاج أو نقل، بالإضافة إلى الاستفاده من الشركات الفرنسية فى التحول نحو الشبكات الذكية، وتدريب للعاملين.

وقال مصدر مسئول فى الشركة القابضة لكهرباء مصر، إنه من المقرر توقيع مذكرات تفاهم، ومشروعات تصل استثماراتها لنحو 8 مليارات جنيه، تتمثل فى نحو 7 مشروعات للطاقة المتجددة، بقدرات تصل لنحو 600 ميجاوات «شمسية ورياح»، ومحطات للنقل.

وأشار المصدر إلى أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم تخص برنامج توليد كهرباء من الطاقة الشمسية، خاصة مع اشتراك العديد من الشركات الفرنسية فى مشروعات تعريفة شراء الطاقة المتجددة، وأبرزها «توتال صان باور» و«أكسيس إيرين» و«إيفيدين» و«جى دى فرانس»، بقدرات تصل إلى نحو 150 ميجاوات، وتتضمن المذكرة أيضاً برنامج لتحسين الكفاءة، كما سيتم توقيع مذكرات تفاهم للتدريب.

وأشار إلى أنه من المقرر التوقيع على اتفاقية محطة رياح بقدرة 250 ميجاوات، وهى أول محطة تقام بنظام BOO البناء والتشغيل والتملك، كما سيتم التوقيع على مشروع أخر للطاقة الشمسية، بقدرة 100 ميجاوات، ومحطة رياح أخرى بقدرة 200 ميجاوات.

وأوضح المصدر أنه سيتم التوقيع على إنشاء محطة محولات تنفذها شركة ألستوم الفرنسية، باستثمارات نحو 25 مليون يورو، وقدرة 220 كيلو فولت، كما سيتم التوقيع على إنشاء 3 محطات محولات أخرى، باستثمارات تصل إلى 220 مليون يورو، بالإضافة إلى إنشاء مركزى للتحكم، فى الصعيد والدلتا، باستثمارات تصل لنحو 10 ملايين يورو.

وقال مصدر مسئول بشركة شنيدر إليكتريك الفرنسية، العاملة فى مجال توفير حلول الطاقة، إن الشركة تسعى إلى زيادة استثماراتها فى مصر منذ 30 عاماً، لافتاً إلى أن الشركات الفرنسية تنظر إلى السوق المصرى على أنه جاذب للاستثمارات بشكل كبير، كما أن العديد منها ينفذ عدد من مشروعات الطاقة المتجددة حالياً.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »