اقتصاد وأسواق

«الكهرباء» تنهى تركيب 2290 كم كابلات باستثمارات 2.5 مليار جنيه

مصادر: %93 نسبة التنفيذ لتطوير شبكات التوزيع

شارك الخبر مع أصدقائك

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عبر شركات توزيع الكهرباء التابعة من تنفيذ وتركيب نحو 2290 كيلو متر كابلات كهربائية ذات جهد منخفض على مستوى الجمهورية.

وكشفت مصادر مسئولة فى الوزارة – فى تصريحات لـ«المال» – أن تلك الكابلات التى تم تنفيذها على الجهد المنخفض فى الأماكن التى تشهد استهلاكا مرتفعا إلى حد ما، وأن نسبة تنفيذ المشروعات الخاصة بتغيير وتركيب الكابلات بلغت نحو 93 ٪ بنهاية نوفمبر الماضى.

اقرأ أيضا  مصر تخطط لتحقيق 10 مليارات دولار صادرات إلى أفريقيا بحلول 2025

وأوضحت أنه من المرتقب أن يتم الانتهاء من تلك المشروعات بالكامل مع نهاية الربع الأول من العام الجارى ضمن مستهدف الوزارة وشركاتها والذى يتضمن تنفيذ نحو 2490 كيلو متر كابلات.

وأضافت المصادر أن تلك الكابلات تم تنفيذها فى الفترة من 2017 وحتى نوفمبر الماضى، بتكلفة تصل لنحو 2.5  مليارجنيه، وبتمويلات من الشركة القابضة لكهرباء مصر.

وقامت وزارة الكهرباء بضخ استثمارات  تصل إلى 23 مليار جنيه بدأت منذ 2017 وتستمر حتى نهاية العام لتطوير شبكات التوزيع خلال الفترة الحالية وتحديثها وتوسعتها، وتخطط لتحديث وتطويرعدد من مراكز التحكم على مستوى الجمهورية على مرحلتين.

اقرأ أيضا  بينها مستلزمات صناعية وهواتف محمول.. البرلمان يوافق على قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض الفئات الجمركية

وحصلت القابضة لكهرباء مصر خلال 2017 على قروض من بنوك محلية يقودها البنكان الأهلى ومصر بقيمة 19 مليار جنيه، لتطوير وتحدث الشبكة القومية، وتصل آجال قرض «القابضة» إلى 15 عاماً بفترة سماح 3 أعوام، وأجل سداد 12 عاماً بسعر فائدة %18.75 تتحمل منها وزارة المالية %12 على مدار مدة التمويل.

وتتخذ وزارة الكهرباء الإجراءات التى تضمن جودة التغذية الكهربائية وخفض نسب الأعطال، والتأكد من أن التغذية مؤمنة من أكثر من مصدر، وأيضاً متابعة خطوط التغذية وجودتها ومطابقتها للأكواد القياسية، والاهتمام باتباع تعليمات السلامة والصحة المهنية، ومراجعة أنظمة الإنذار المبكر ومكافحة الحرائق.

اقرأ أيضا  كيف تتعامل مع مهمات الكهرباء خلال الأمطار وتجنب الصعق بالتيار

ويصل إجمالى عدد المشتركين التابعين لوزارة الكهرباء على الشبكة القومية حالياً 36 مليون مشترك منزلى، وصناعى، وتجارى، ومن المرتقب زيادتهم لتقارب 38 مليونا خلال العام المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »