اقتصاد وأسواق

الكهرباء: تنفيذ 70 محطة شمسية وربطها بالشبكة القومية بنظام تعريفة الشراء

بتكلفة 190 مليون جنيه بقدرة 12 ميجاوات

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت مصادر مسئولة بالشركة القابضة لكهرباء مصر عن أن إجمالى عدد محطات الإنتاج من الطاقة الشمسية التى تم تركيبها أعلى أسطح مبانى المشتركين والمواطنين بلغ نحو 70 محطة شمسية بنهاية العام الماضى.

وأضافت لــ«المال» أن إجمالى القدرات تصل لنحو 12 ميجاوات، وتتراوح قدرة كل محطة بين 150 إلى 180 كيلو وات، كما تم ربطها بالشبكة القومية بالكامل وتعمل بأعلى كفاءة حالياً.

اقرأ أيضا  «الكهرباء» تفاوض مستثمرين عالميين لتدشين مشروعات شمسية باستثمارات 9.5 مليار جنيه

ولفتت المصادر إلى أن تلك المشروعات تم تنفيذها بنظام تعريفة شراء الطاقة، حيث يقوم المشترك بتنفيذ المشروع وبيع الطاقة المنتجة إلى شركة الكهرباء التابع لها وفقا لعقد بينهما، كما تم تنفيذ أغلب المحطات عن طريق شركات محليه مصرية عاملة فى المجال.

وأكدت المصادر أن أغلب المشروعات تم تمويلها عبر البنوك وشركات التمويل وجزء آخر من خلال الموارد الذاتية لوزارة الكهرباء والطاقة بقيمة إجمالية تتخطى 190 مليون جنيه، وتقوم الوزارة بشراء الطاقة المنتجة من المشتركين بسعر يصل إلى 84 قرشاً للكيلووات/ساعة طبقاً لقانون تعريفة شراء الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضا  33 مليار جنيه استثمارات القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة خلال 2019/2020

ونشرت المال أن وزارة الكهرباء نفذت نحو 122 محطة شمسية أعلى مبانيها خلال ثلاث سنوات.

ويأتى تنفيذ تلك المشروعات ضمن مخطط الوزارة لإنارة المبانى التابعة لشركات توزيع وإنتاج ونقل الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، وتأتى فى إطار خطة الحكومة لإنارة 1000 مبنى حكومى عبر الطاقة الشمسية بقدرة 40 كيلووات للمحطة، وبإجمالى قدرات يصل إلى 40 ميجا لنشر ثقافة الطاقة الشمسية والتوسع فى استخدامها والمساهمة فى ترشيد الاستهلاك ورفع العبء عن كاهل الشبكة القومية للكهرباء.

اقرأ أيضا  المالية: استحداث نظام إلكتروني لمتابعة الدعاوى القضائية للوزارة

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »