طاقة

«الكهرباء» تقترب من حسم مصير الزيادة الجديدة في أسعار الشرائح

مصادر: لا استثناءات أو إعفاءات.. ومن الوارد عدم تطبيقها على «الزراعة»

شارك الخبر مع أصدقائك

اقتربت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من تحديد نسب الزيادة النهائية فى أسعار الكهرباء بالتعاون مع جهاز تنظيم المرفق وحماية المستهلك، ومن المرتقب بحسب مصادر مسئولة بالوزارة تطبيقها خلال العام المالى المقبل 2020-2021 ، بداية من أغسطس القادم تحديداً.

وكشفت المصادر لـ «المال»، أنه لم يصدر أى قرار أو تعليمات رسمية بإعفاء أو استثناء أي شريحة من المستهلكين من الزيادات المرتقبة، خاصة أن مجلس الوزراء هو الجهة المنوط بها الاستثناء من عدمه.

وأضافت أن السيناريو الأقرب يتضمن زيادات طفيفة ومتفاوتة على كل الشرائح الاستهلاكية، وذلك لعدة أسباب أبرزها الحاله الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين خلال الفترة الحالية بسبب أزمة كورونا.

مصادر: لا استثناءات أو إعفاءات.. ومن الوارد عدم تطبيقها على «الزراعة»

وأكدت المصادر عدم زيادة أسعار الكهرباء على الصناعات، مع احتمال إعفاء الأغراض الزراعية لتشجيع الفلاحين على تخطي الأعباء الحالية.

وأشارت إلى أن أسعار الكهرباء اقتربت محلياً من مثيلتها العالمية، خاصة مع انخفاض أسعار الوقود عالمياً لمستويات متدنية، ما قلل من تكلفة الإنتاج، وهو ما سيحد من الزيادات المرتقبة.

ولفتت إلى أن زيادة الأسعار تتم ضمن خطة ترشيد دعم الكهرباء التى بدأت عام 2015، وكان مخططاً أن تنتهى فى يوليو 2019 بتحرير الأسعار بشكل كامل، ولكن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه بمدّ خطة رفع الدعم إلى 8 سنوات بدلا من 5 مع ارتفاع سعر الدولار خلال 2017 لتخفيف العبء عن المواطنين، وبالفعل وضعت الوزارة خطة جديدة تمتد حتى يوليو 2021.

وتستهدف وزارة الكهرباء الوصول بإجمالى الطاقة الكهربائية المباعة خلال العام المالى المقبل 2020 – 2021 إلى 150 مليار جنيه، بزيادة متوقعة تصل نسبتها إلى %6.3 مقارنة بالعام المالى الجارى.

وكانت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، أعلنت أن إجمالى مبيعات الشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال العام المالى الجارى، من المتوقع أن تصل إلى 141 مليار جنيه حتى نهاية يونيو المقبل.

وأضافت أن إجمالى الطاقة المرتقب بيعها تصل إلى نحو 191 مليار كيلووات ساعة خلال العام المالى المقبل، مشيرة إلى أن تلك القدرات متوفرة ويمكن توليد قدرات أعلى نتيجة الفائض بالشبكة القومية.

وتم تطبيق أسعار الكهرباء الحالية بداية من يوليو الماضي، تتضمن الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلووات بسعر 30 قرشاً، والثانية من 51 إلى 100 كيلو وات بسعر 40 قرشاً.

والثالثة من صفر حتى 200 كيلو بسعر 50 قرشاً، والرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات بسعر 82 قرشاً، والخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات بسعر 100 قرش، والسادسة من651 إلى ألف كيلو وات بسعر 140 قرشاً، ولا تحصل السابعة التى تزيد عن 1000 كيلو وات على دعم، وتباع بسعر 145 قرشًا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »