طاقة

«الكهرباء» تطرح أضخم ممارسة لتوريد كابلات جهد متوسط بأطوال 1000 كيلو متر

منذ بداية العام المالى الجديد

شارك الخبر مع أصدقائك

طرحت الشركة القابضة لكهرباء مصر، الأسبوع الماضي، ممارسة على الشركات العاملة فى السوق المحلية لتوريد كابلات كهربائية بكميات تتجاوز ألف كيلو متر ذات جهد متوسط.

مصادر: تلقى العروض وفتح المظاريف الفنية والمالية الأسبوع المقبل

وكشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء- فى تصريحات لـ«المـال» – أن الممارسة  تم طرحها عن طريق لجنة الاحتياجات المركزية بشركة شمال القاهرة للتوزيع على أن يتم تلقى العروض وفتح المظاريف المالية والفنية للممارسة خلال الأسبوع المقبل.

وتعد تلك الممارسة هى الأضخم والأكبر منذ بداية العام المالى الجديد 2022-2021 نظراً للتوسعات التى تنفذها شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية عبر الخطط الاستثمارية لها ومشروعات «حياة كريمة» والمشروعات القومية الأخرى التى تنفذها الدولة بمختلف القطاعات.

اقرأ أيضا  كيف تتعامل مع مهمات الكهرباء خلال الأمطار وتجنب الصعق بالتيار

وأضافت المصادر أن شركة شمال القاهرة طرحت الممارسة نيابة عن باقى شركات توزيع الكهرباء على أن تقوم بفحص العروض وترسيتها على الفائز، ثم تستلم الكميات وتقوم فيما بعد بتوزيع الكابلات على الشركات وفقاً لاحتياجاتها.

 وأوضحت أن شركتى القناة لتوزيع الكهرباء وجنوب الدلتا للكهرباء سوف تستحوذان على النصيب الأكبر من تلك الكابلات التى تم طرحها، على أن يتم التوريد خلال شهرين إلى 6 شهور وفقاً لاحتياجات كل شركة.

اقرأ أيضا  «الكهرباء» تلغى مناقصة تطوير محطات طاقة السد العالى وخزان أسوان

كانت «المال» نشرت فى سبتمبر الماضى أن “الكهرباء” ستطرح مناقصات وممارسات كبرى على الشركات العاملة فى السوق المصرية خلال الأسابيع المقبلة، لتوريد احتياجات الكيانات التابعة لها ولتنفيذ بعض مشروعات البنية التحتية، بضريبة قيمة مضافة تصل إلى %5 بدلاً من %14.

يشار إلى أن القابضة للكهرباء شكلت لجنة الاحتياجات المركزية، لبحث احتياجات جميع شركات التوزيع، وتولت شركة شمال القاهرة عملية طرح الممارسة المحدودة على الشركات المحلية المنتجة للكابلات.

اقرأ أيضا  منظمة أوبك تدرس تأثير «أوميكرون» وتعتزم تأجيل اجتماعين فنيين

 ويبلغ إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية للكهرباء نحو 60 ألف ميجاوات بنهاية يناير الماضى، مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات خلال 2015 ويصل إجمالى عدد المشتركين على الشبكة القومية للكهرباء نحو 37 مليونا على مختلف الجهود المنخفض والمتوسط والفائق، متوقع وصولهم إلى 38 مليونا بنهاية 2021.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »