طاقة

«الكهرباء» تضخ 580 مليون جنيه استثمارات لتطوير شبكات بالوجه القبلى

الخطة تضم 100 قرية بالصعيد

شارك الخبر مع أصدقائك

تعتزم وزارة الكهرباء والطاقة ضخ نحو 580 مليون جنيه استثمارات جديدة لتطوير الشبكات الكهربائية فى نحو 100 قرية بمحافظات صعيد مصر.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء لـ«المال»، أنها قاربت على تدبير التمويل عبر مصادر محلية، على أن يبدأ تنفيذ الخطة خلال الثلاث سنوات المالية المقبلة، تنتهى فى 2023 – 2024.

وأضافت المصادر أن المحافظات تضم سوهاج وأسوان والأقصر وقنا، التابعين لشركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء.

وستقوم وزارة الكهرباء بتنفيذ عدد من برامج تطوير الشبكات والكابلات عبر تحويل جزء كبير منها من هوائية إلى أرضية، ورفع كفاءة التغذية، واستكمال تحويل موصلات الجهد المنخفض المكشوفة إلى معزولة، وتغيير الموصلات ذات المقاطع الصغيرة بأخرى ذات مقاطع مناسبة، ورفع سعة المحولات.

اقرأ أيضا  «كايرو سولار» تقتنص تنفيذ 3 محطات طاقة شمسية

كما ستقوم الوزارة باستبدال الأعمدة المتهالكة والمحولات المعلقة بأكشاك، وإنشاء مغذيات جديدة لتتكامل كل مهمات شبكة التوزيع لتحسين الأداء، واستقرار التغذية، ووضع حلول لتفادى مشاكل الخطوط الطويلة.

يشار إلى أن تلك المشروعات تأتى ضمن خطة بدأتها الوزارة عام 2017 لرفع كفاءة التغذية الكهربائية، وإحلال وتجديد شبكات نحو 8 آلاف قرية على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا  أسعار البترول العالمية تواصل تراجعها الإثنين في ظل مخاوف من إجراءات عزل جديدة

وقالت المصادر إن الاستثمارات الجديدة المرتقب ضخها تمثل المرحلة الثالثة من الخطة فى تلك المحافظات، بعد انتهاء الوزارة من تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية أوائل 2017، وذلك لمنع أى انقطاعات للتيار فى صعيد مصر.

وأكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على ضرورة الإسراع بتنفيذ خطط التطوير مع الحفاظ على الجودة العالية، ورفع مستوى الخدمة والشبكة الكهربائية، كما شدد على أهمية حل مشكلات المواطنين، والوقوف على أسبابها لتفادى تكرارها مستقبلاً.

اقرأ أيضا  اليوم .. بدء تطبيق التخفيضات الإضافية على سعر وقود الطيران

وتتبع شركة مصر العليا للشركة القابضة لكهرباء مصر، وتقوم بتوفير وتوزيع الطاقة للمستهلكين، وطباعة وتحصيل الفواتير، وتركيب عدادات الاستهلاك، ويصل عدد مشتركيها إلى 3.2 مليون مشترك، وتغطى 4 محافظات، هي: أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، بإجمالى أحمال 2400 ميجاوات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »