طاقة

«الكهرباء» تشترى طاقة متجددة بقيمة 520 مليون جنيه خلال نوفمبر

بتراجع 15 مليونا عن أكتوبر الماضى

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء والطاقة، أن إجمالى الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة التى اشترتها الوزارة تصل إلى 520 مليون جنيه خلال نوفمبر الماضى.

وأضافت المصادر – فى تصريحات لـ«المال» – أن قيمة الطاقة المشتراة عن طريق الشركة المصرية لنقل الكهرباء، خلال نوفمبر تقل عن نظيرتها فى شهر أكتوبر بقيمة تصل لنحو 15 مليون جنيه.

وأرجعت انخفاض قيمة الطاقة المشتراه إلى تراجع فترة ونسبة سطوع الشمس خلال شهور الشتاء مقارنة بالصيف وباقى فصول العام، بالإضافة إلى توقف بعض تربينات الرياح خلال موسم هجرة الطيور.

اقرأ أيضا  الكهرباء تنتهى من أعمال 638 ألف عمود لتوزيع الطاقة بتكلفة 1.3 مليار جنيه

وأشارت إلى أن هيئة الطاقة المتجددة والمستثمرين يقومون بعمل صيانات دورية لمشروعاتهم لرفع قدرات التوليد خلال الفترة الحالية.

وأوضحت أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء قامت بسداد نحو %50 من تكلفة الطاقة المشتراة لصالح الجهات المولدة للطاقة، وأبرزها هيئة الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى مستثمرى «بنبان» للطاقة الشمسية والشركات المنفذة لمحطات الرياح بنظام «BOO» البناء والتشغيل والتملك.

وأوضحت أن الجزء الأكبر من الطاقة المباعة يتمثل فى محطات هيئة الطاقة المتجددة عبر محطات الرياح والطاقة الشمسية التابعة لها، بالإضافة إلى مجمع «بنبان» للطاقة الشمسية فى أسوان، والذى يصل إجمالى إنتاجه إلى نحو 1465 ميجاوات، ويعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم باستثمارات تقدر بمليارى دولار.

اقرأ أيضا  سعر النفط يهبط عالميا من ذروة 7 سنوات التى بلغها خلال الأسبوع الحالى

وتلتزم «المصرية لنقل الكهرباء» باتفاقية لشراء الطاقة من المشروعات المتجددة لمدة 20 عاما من محطات الرياح و25 عاما من الشمسية.

ﻭﻳﺼﻞ ﺳﻌﺮ شراء ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ إلى 102.8 ﻗﺮﺵ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، مقابل 8.4 ﺳﻨﺖ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ من المشروعات ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ فوق 500 كيلووات، وتقوم الشركة بنقل الطاقة وضخها على الشبكة القومية وبيعها وتحصيل قيمتها من شركات توزيع الكهرباء.

وقالت المصادر إن الشركة المصرية تشترى قدرات تقارب 1200 ميجاوات من مشروعات تابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ، ويتم توريد قيمتها للهيئة حتى تفى بالتزاماتها ، وتستهدف الهيئة زيادة سعرالكيلووات ساعة المباع من مشروعاتها خلال الفترة المقبلة لزيادة مواردها المالية.

اقرأ أيضا  وزير البترول يترأس أعمال جمعيتى شركتى «مصر للبترول» و«التعاون» للعام 2022/2023

وأضافت أن إجمالى قدرات الطاقة المتجددة على مستوى مصر يصل لنحو 6000 ميجاوات شاملة الطاقة المائية، وتمثل الطاقة المتجددة نحو %20 من إجمالى القدرة الاسمية للشبكة القومية، والذى ارتفع إلى نحو 60 ألف ميجاوات بنهاية عام 2020 مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات خلال 2015.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »