«الكهرباء» تستهدف طرح مناقصة عالمية لإنشاء 5 مراكز تحكم

من المرتقب أن يتم طرح تلك المشروعات فى: الإسكندرية والقناة والصعيد، بالإضافة إلى القاهرة الكبرى

«الكهرباء» تستهدف طرح مناقصة عالمية لإنشاء 5 مراكز تحكم
عمر سالم

عمر سالم

8:40 ص, الأثنين, 27 يناير 20

تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لطرح مناقصة عالمية على الشركات نهاية الربع الأول من العام الحالى، لتنفيذ 5 مراكز تحكم إقليمى لتوزيع الطاقة، على مستوى الجمهورية.

وكشفت مصادر رفيعة المستوى بوزارة الكهرباء، فى تصريحات لـ«المـال»، أنها تعد حاليا، بالتعاون مع إحدى الجهات السيادية، كراسة الشروط الخاصة بمراكز التحكم الخمسة، ومن المرتقب أن يتم طرحها فى مناقصة واحدة لتتنافس عليها الشركات العالمية .

وأشارت المصادر إلى أن المراكز الخمسة تمثل المرحلة الثانية من خطة وزارة الكهرباء لإنشاء وتحديث 47 مركز تحكم على مستوى الجمهورية، لاسيما أنه تم طرح نحو 7 أخرى مطلع العام الماضى، واقتربت شركتا شنايدر إليكتريك وجنرال إليكتريك من اقتناصها.

وأوضحت أنه من المرتقب أن يتم طرح تلك المشروعات فى: الإسكندرية والقناة والصعيد، بالإضافة إلى القاهرة الكبرى، وذلك للتحكم فى توزيع الطاقة بتلك المناطق.

ولفتت المصادر إلى أن أبرز الشركات العاملة فى هذا المجال هى: جنرال إليكتريك الأمريكية ، سيمنس الألمانية، شنايدر إليكتريك الفرنسية، نارى الصينية، إلى جانب ABB السويسرية.

وأشارت إلى أن الشركة القابضة للكهرباء ستمول المشروع، من خلال القروض التى حصلت عليها من البنوك المصرية وعلى رأسها «الأهلى ومصر»، بإجمالى 19 مليار جنيه، تم التوقيع عليها عام 2017 ، لتطوير وتوسعة الشبكة القومية.

وأكدت المصادر أن تنفيذ تلك المراكز يستغرق نحو عامين، وستتولى الشركة الفائزة تنفيذ نظام تحكم رئيسى، ومبنى خاص بكل مركز، إضافة إلى شبكات الوقاية والاتصالات وخلايا المعلومات لرفع الأداء التشغيلى، وتحسين جودة التغذية الكهربائية.

كان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، قد أعلن بداية 2019، أن الوزارة تعمل حالياً على إنشاء 47 مركز تحكم (على خمس مراحل) فى الشبكات، تغطى أنحاء الجمهورية خلال الأعوام العشرة المقبلة.

وتمتلك مصر 6 مراكز تحكم قومى وإقليمى حالياً، (المركز القومى للطاقة، والقاهرة الإقليمى، والتبادلى بالعباسية، والإسكندرية الإقليمى، وغرب الدلتا)، فضلًا عن القناة الإقليمى، وتستهدف الوزارة زيادتها لأكثر من 10 الفترة المقبلة، وقامت بتوقيع إنشاء وتطوير نحو 4 أخرى العام الماضى.