«الكهرباء» تستعد لطرح مناقصة عالمية لاختيار استشارى محطة شمسية فى كوم أمبو

أغسطس المقبل ..وتنتظر خطاب عدم الممانعة من «العربى للإنماء» المم

«الكهرباء» تستعد لطرح مناقصة عالمية لاختيار استشارى محطة شمسية فى كوم أمبو
عمر سالم

عمر سالم

10:40 ص, الخميس, 16 يوليو 20

تستعد هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة لطرح مناقصة عالمية لاختيار استشارى لتنفيذ محطة شمسية بقدرة 50 ميجاوات فى منطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان خلال أغسطس المقبل.

وكشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء – فى تصريحات لـ «المال» – أن الهيئة تنتظر خطاب عدم الممانعة من الصندوق العربى للإنماء الكويتى ، للبدء فى إجراءات الطرح بعد انتهاء مهندسيها من إعداد كراسة الشروط.

وأضافت المصادر أن المحطة ستعمل بنظام الخلايا الفوتوفولتية والتى يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية باستخدام الألواح، وتحويل الضوء الشمسى إلى تيار مباشر، والعواكس الكهربية (Inverters)، التى تقوم بتحويل التيار المباشر إلى تيار متردد، والمحولات وخطوط النقل الخاصة بربط المحطة على الشبكة القومية.

وأوضحت أن استثمارات المشروع تصل إلى نحو 25 مليون دينار كويتى، ما يعادل نحو 1.4 مليار جنيه بتمويل من الصندوق العربى للإنماء الكويتي، مشيرة إلى أنه من المرتقب الانتهاء من تنفيذ وتشغيل المحطة بحلول 2023.

وأشارت إلى أن هيئة الطاقة المتجددة تعاقدت مع شركة «فيرناس شومان» لإجراء دراسة الجدوى والدراسات البيئية، وتم الانتهاء من دراسة الجدوى منذ أشهر، تمهيداً للطرح حيث يعد موقع كوم أمبو من المناطق المتميزة فى السطوع الشمسى المرتفع، طبقاً لما رصده الأطلس الشمسى، كما أن محافظة أسوان تشهد تنفيذ أكبر مجمع شمسى فى العالم بطاقة 1465 ميجاوات بمدينة بنبان، وذلك من خلال ربط 32 محطة لتوليد الطاقة الشمسية بمحطات المحولات لربطها على الشبكة الموحدة للكهرباء.

وقررت الحكومة فى وقت سابق تثبيت مقابل الانتفاع بالأراضى للمستثمرين الراغبين فى إنشاء محطات طاقة شمسية على مستوى الجمهورية عند 2% من قيمة مبيعات الطاقة المنتجة من كل مشروع سنوياً.

وبدأت المحافظات منح الأراضى الخاضعة لولايتها للشركات والمستثمرين لإنشاء محطات طاقة شمسية بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما مقابل الحصول على 2% من قيمة الطاقة المنتجة سنويا وهى القيمة نفسها التى تتبعها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة فى الأراضى التابعة لها.

وتأتى تلك المشروعات ضمن خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 2022، وإلى أكثر من 42% بحلول 2035، بما يساهم فى زيادة المصادر المتجددة إلى حوالى 6000 ميجاوات، متضمنة الطاقة المائية بنهاية هذا العام، بالإضافة إلى مشروعات أخرى يجرى تطويرها بقدرات إجمالية تتجاوز 2000 ميجاوات.