اقتصاد وأسواق

الكهرباء تخطط لتنفيذ 4 خطوط لنقل الطاقة بأطوال 346 كيلو متر

بحلول الربع الأخير من 2020 بجهد 500 كيلو فولت

شارك الخبر مع أصدقائك

تخطط الشركة المصرية لنقل الكهرباء للانتهاء من تنفيذ 4 خطوط لنقل الطاقة بحلول الربع الاخير من العام الجارى ، بإجمالى أطوال يصل إلى 346 كلم ، وبجهد 500 كيلو فولت.

علمت «المال» من مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أن الخطوط تتضمن خط (بنبان– توشكي) باجمالى طول يصل إلى 255 كلم، وبلغت نسبة تنفيذ المشروع %52 وجارى مخاطبة الشركات المنفذه من اجل تسريع خطوات التنفيذ للانتهاء من تنفيذه خلال عام 2020.

وسيساهم الخط فى امداد توشكى بمزيد من الطاقة وربطها بشكل قوى بالشبكة القومية لدعم خطط التنمية فى منطقة توشكى كما يمكن ان يساهم فى تصدير الطاقة للقارة الافريقية مستقبلا.

أضاف المصدر أن الخط الثانى هو خط (وادى النطرون – 6 اكتوبر الجديدة)ا، بإجمالى أطوال 47 كلم، وبلغت نسبة تنفيذ المشروع %75، ويصل جهد الخط 500 كبلو فولت.

اقرأ أيضا  بورصة البيض في مصر بأسواق السبت 19 سبتمبر 2020 

يتضمن الخط الثالث إنشاء خط من (بدر– ابوقير) بإجمالى طول 38 كلم، وبلغت نسبة تنفيذ الخط %85 وبجهد 500 كيلو فولت.

فيما يصل الخط الرابع ما بين ( اسيوط – نجع حمادي) باجمالى طول 6 كيلو مترات، وبلغت نسبة تنفيذه نحو 90% ومرتقب انتهاء تنفيذه بنهاية اغسطس.

أوضح المصدر أن تنفيذ الخطوط الثلاثة على جهد 500 كيلو فولت يأتى نظرا لضخامة تلك المشروعات والطاقة المقرر نقلها، لا سيما أنها ستمد محافظات بالطاقة تقلل الفقد بالشبكة القومية للكهرباء.

أكد أن تمويل تلك المشروعات يتم من خلال القروض التى حصلت عليها الشركة المصرية لنقل الكهرباء من عدة بنوك محلية أبرزها «الاهلى» و«مصر» وتصل قيمتها إلى 8 مليارات جنيه لتطوير شبكات وخطوط نقل الكهرباء.

اقرأ أيضا  السلع التموينية تشترى 148 ألف طن أرز محلى بقيمة 407 ملايين جنيه

قالت صباح مشالى، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن ماتم استثماره فى تطوير شبكات نقل الكهرباء منذ 2015 حتى الآن وصل إلى 68 مليار جنيه، متضمنة تدعيم شبكة نقل الكهرباء من خلال إضافة وإحلال وتجديد خطوط هوائية، ومحطات محولات للجهود الفائقة والعالية، ولا يزال جارياً العمل على استكمال خطة تطوير شبكة النقل التى من المتوقع أن تصل تكلفتها بنهاية العام إلى 76 مليار جنيه.

تتولى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، التى تتبع القابضة لكهرباء مصر، شراء الطاقة من كل مصادر إنتاجها سواء الطاقة المتجددة من هيئة الطاقة الجديدة، بالإضافة إلى شراء الكهرباء من المحطات الحرارية المملوكة لشركات إنتاج الكهرباء، بخلاف ما يتم شراؤه من المستثمرين المنفذين لمشروعات B.O.O وB.O.T أبرزها مشروعات بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، وتلتزم الشركة بشراء الطاقة المنتجة منها لمدة 25 عاما.

اقرأ أيضا  القوى العاملة : الأردن يعلن حزمة قرارات جديدة لمدة أسبوعين بسبب ارتفاع إصابات كورونا

تمتلك مصر شبكة كهربائية موحدة بقدرات اسمية تصل إلى 55 ألف ميجاوات، منها فائض يصل إلى 20 ألف ميجاوات، كما تقوم مصر بتصدير طاقة إلى السودان وفلسطين والأردن وليبيا، وتسعى للربط مع السعودية وقبرص واليونان وغيرها من دول الخليج العربى، ويصل متوسط استهلاك مصر من الطاقة خلال فصل الصيف إلى 32 ألف ميجاوات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »