طاقة

«الكهرباء» تخطط لإنشاء 4 مراكز تحكم باستثمارات 3.3 مليار جنيه

تنفذ حاليًا 12 محطة محولات بقيمة 7.8 مليار

شارك الخبر مع أصدقائك

تخطط الشركة المصرية لنقل الكهرباء لإنشاء 4 مراكز تحكم خلال العام المالى المقبل 2019 / 2020 باستثمارات إجمالية تصل إلى 3.3 مليار جنيه.

 وكشفت مصادر مسئولة فى الشركة – فى تصريحات لـ«المال» –  أنها تستهدف إنشاء المراكز الجديدة فى مناطق مصر الوسطى، والإسكندرية، والدلتا، بالإضافة إلى مركز تحكم تابع فى القاهرة.

وأضافت أن تنفيذ المشروعات سيكون عبر مناقصات تنافسية، ستقوم الشركة بطرحها على الشركات العالمية العاملة فى المجال، وجار التحضير لإعداد كراسة الشروط الخاصة بالمناقصة.

اقرأ أيضا  وزير البترول يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبى مبادرات الشراكة في مجال الطاقة

وأوضحت أن تكلفة إنشاء المشروعات سيتم تمويلها عبر القرض الذى حصلت عليه المصرية للنقل من بنكى مصر والأهلى منتصف 2017 بقيمة تصل إلى 18 مليار جنيه.

 وكانت القابضة للكهرباء قد طرحت نهاية 2017 مناقصة لإنشاء وتطوير 14 مركز تحكم على الشركات العالمية، وتأهل لها 3 شركات، ثم ألغت القابضة المناقصة نتيجة عدم انتهاء شركات التوزيع التسع من تنفيذ خطة إنشاء الشبكات والمحولات الخاصة بها، والتى تبلغ استثماراتها نحو 19 مليار جنيه.

اقرأ أيضا  انتعاش أسعار البترول في نوفمبر وارتفاعها 27 % بفضل لقاح كورونا

وأوضحت المصادر أن الشركة الفائزة ستتولى تنفيذ نظام تحكم رئيسى، وتطوير شبكات الوقاية والاتصالات لرفع الأداء التشغيلى، وتحسين جودة التغذية الكهربائية.

 وكان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، قد أعلن – فى تصريحات سابقة – أن هناك خطة لتنفيذ وإنشاء وتطوير 47 مركز تحكم فى شبكات توزيع الكهرباء على 4 مراحل خلال السنوات العشر المقبلة.

فى سياق متصل، كشفت المصادر عن أن الشركة المصرية للنقل تعاقدت مؤخرًا على إنشاء 12 محطة محولات ضخمة بجهد 500 كيلو فولت بسعات تصل إلى 18 ميجا فولت أمبير،لاستيعاب القدرات التوليدية الجديدة لمحطات الكهرباء.

اقرأ أيضا  المصرية لنقل الكهرباء : 181 مليار كيلووات ساعة الطاقة المباعة خلال 2019-2020

وأوضحت المصادر أن إجمالى تكلفة تلك المحطات تصل إلى 7.8 مليار جنيه، لافتة إلى أن المحطات سيتم إنشاؤها فى مناطق متفرقة على مستوى الجمهورية، أبرزها نجع حمادى، وشرق قنا، وشرق سوهاج، وأسيوط، وبنى سويف الصناعية، والمعادى، والعاصمة الإدارية، وسمنود، وتمى الأمديد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »