طاقة

“الكهرباء” تحصر احتياجات محور قناة السوس من الطاقة

تعد وزارة الكهرباء والطاقة قائمة بكميات الطاقة اللازمة للمشروعات التى من المتوقع إنشاؤها بمشروع تنمية محور قناة السويس.

شارك الخبر مع أصدقائك

عمر سالم:

تعد وزارة الكهرباء والطاقة قائمة بكميات الطاقة اللازمة للمشروعات التى من المتوقع إنشاؤها بمشروع تنمية محور قناة السويس.

وأكد مصدر رفيع المستوى لـ«المال» ان الوزارة تقوم حاليًا بإنشاء محطة توليد السويس بقدرة تصل لنحو 650 ميجاوات، وسيتم الانتهاء منها بنهاية عام 2015 وهو ما سيعمل على توفير كميات من الطاقة للمشروع.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم حاليًا بإعداد دراسة بإجمالى احتياجات مصر من الطاقة حتى عام 2035 بالتعاون مع استشارى دولى طبقًا لآخر تطورات الطلب على الطاقة، وفى ضوء التوسع العمرانى والمشروعات العملاقة المنتظر انشاؤها، ومن المتوقع أن تتم زيادة كميات الكهرباء لمواجهة الطلب على الطاقة خلال الفترة المقبلة، والمشروعات التى من المنتظر إنشاؤها.

وقال مصدر مسئول فى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن الطاقة الشمسية ستلعب دورًا كبيرًا فى تلبية الطلب على الطاقة بعد البدء فى إنشاء مشروع محور قناة السويس، لا سيما بعد العديد من الدراسات التى يتم إجراؤها، وأن منطقة القناة تتمتع بنسبة سطوع شمسى جيد، بالإضافة إلى المساحات الشاسعة فى تلك المنطقة.

ويبلغ إجمالى تكلفة محطة السويس نحو 5.3 مليار جنيه، ويمولها البنك الأفريقى بنحو 550 مليون دولار، والبنك الإسلامى بقيمة 60 مليون دولار، بالإضافة إلى المكون المحلى والموارد الذاتية لشركة «شرق الدلتا» لإنتاج الكهرباء، مشيرًا إلى الانتهاء من تشغيلها فى ديسمبر 2015، وأنه سيتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية القومية الموحدة على جهد 500 كيلو فولت.

وكان الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، قد أكد فى تصريحات سابقة ان مصر تلقت عرضًا من هولندا لمساعدتها فى دراسة واختيار أفضل الوسائل المناسبة لاستخدام الطاقة البديلة فى المشروعات التى ستقام فى مشروع تنمية محور قناة السويس العالمى. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »