اقتصاد وأسواق

الكهرباء تتسلم جائزة فوز مجمع بنبان للطاقة الشمسية كأفضل مشروع حكومي عربي

تأتي تلك الجائزة تقديراً للجهود التى تبذلها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتشجيع نشر استخدام الطاقة المتجددة

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت المنظمة العربية للتنمية  الإدارية ـ جامعة الدول العربية ـ فوز مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية ” بجائزة التميز الحكومي العربي فى دورتها الأولى (2019 – 2020) فئة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية على المستوى العربى .

ألقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة كلمة أثناء تسلمه دروع وشهادات الفوز بالجائزة .

ورحب فيها باسم حكومة مصر بالأشقاء من المنظمة الدولية للتنمية الإدارية أعضاء مجلس أمناء جائزة التميز الحكومي العربي  فى ببلدهم الثانى مصر.

وزير الكهرباء

وتأتي تلك الجائزة تقديراً للجهود التى تبذلها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتشجيع نشر استخدام الطاقة المتجددة على أوسع نطاق وزيادة مساهمة نسبة مشاركتها  في مزيج الطاقة الكهربائية.

وأشاد شاكر بالروابط العميقة التي تجمع بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة ، والعلاقات الأخوية الراسخة التي تربط بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات ، والعلاقات العريقة الاستراتيجية والمتميزة بين البلدين على كافة المحاور الاقتصادية والسياسية.

اقرأ أيضا  «الحاصلات الزراعية» تعقد اجتماعًا طارئًا لبحث تداعيات قرار زيادة أسعار نولونات الشحن

وأوضح أن تنظيم جائزة التميز الحكومى العربي يأتي تشجيعا ودعما للجهات المتميزة عربيا لإبراز وتقدير الجهود المتميزة للجهات الحكومية التي تساهم بالارتقاء بأداء العمل الحكومي بما يعزز تنافسية الدول العربية عالمياً وعلى اختيار “مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية ” كأفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية على المستوى العربي في دورتها الأولى (2019-2020) .

وأشار إلى أن مصر تتمتع بثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة والتي تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى  حوالى 90جيجاوات.

كما أشار إلى العديد من الإجراءات التى اتخذتها مصر لتعزيز الاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقات المتجددة التى تمتلكها مصر وذلك من خلال تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال إنشاء وتملك وتشغيل محطات إنتاج وبيع الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب تهبط إلى أدنى مستوى فى 8 أشهر مع ارتفاع الدولار وعائد السندات

ومع نهاية عام 2019 استطاعت الطاقة المتجددة في مصر وبنجاح ترسيخ مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشروعاتها، واكتمل إنشاء وتشغيل مجمع بنبان للطاقة الشمسية الذى يضم 32 محطة شمسية بإجمالي قدرات  1465 ميجاوات من الطاقة الكهربائية.

وقد حاز المشروع على جائزتين عالميتين: جائزة Global Award لعام 2017 وجائزة البنك الدولي عام 2019، وباستثمار أجنبى مباشر بلغ نحو 2.0 مليار دولار أمريكي.

وقد بلغ إجمالى القدرات المركبة التى تم إنتاجها من محطات الطاقة المتجددة في مصر حوالى 5878 ميجاوات، بالإضافة إلى قدرات إضافية سيتم الإنتهاء منها بنهاية 2021، لتصبح إجمالى نسبة المشاركة من الطاقات المتجددة حوالى 20% من الحمل الأقصى، والتى كان من المستهدف الوصول لها بنهاية عام 2022.

اقرأ أيضا  القوى العاملة: توفير 25 فرصة عمل لمصريين في إيطاليا

وجدير بالذكر أنه جارى التعاقد حالياً مع عدد من المستثمرين لمشروعات الطاقة الشمسية بسعر 2 سنت/ ك.و.س، وكذا بسعر 3 سنت / ك.و.س بالنسبة لمشروعات طاقة الرياح وهى أسعار لم يسبق الحصول عليها من قبل وتؤكد تنافسية مشروعات الطاقة المتجددة ، بالإضافة الى مشروعات يتم التفاوض بشأنها (رياح وشمسى).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »