«الكهرباء» تتسلم الضمانة المالية لمشروع فحم عيون موسى

تتمثل أبرز ملامح بنود العقد للمشروع في سعر شراء الطاقة المنتجة والذي سيدور حول 4.5 سنت لكل كيلو وات / ساعة

«الكهرباء» تتسلم الضمانة المالية لمشروع فحم عيون موسى
عمر سالم

عمر سالم

7:31 ص, الثلاثاء, 26 مارس 19

باستثمارات نحو 3 مليارات دولار وقدرة 2650 ميجاوات

حصلت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من وزارة المالية على الضمانة المالية الخاصة بإنشاء مشروع لتوليد الكهرباء من طاقة الفحم في منطقة عيون موسى.

ومن المفترض أن تنفذ شركة النويس الإماراتية محطة عيون موسى مقابل قيام وزارة الكهرباء بشراء الطاقة المنتَجة من المشروع، بعد موافقة مجلس الوزراء على إنشاء محطة حرارية تعمل بالفحم، بقدرة إجمالية تصل إلى 2650 ميجاوات، بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة، وإنتاج 4500 متر مكعب مياه صالحة للشرب يوميًّا.

وكشفت مصادر بالكهرباء، فى تصريحات لـ»المـال» أن وزارة المالية أرسلت الضمانة منذ أيام، وتعهدت بسداد قيمة الطاقة المشتراة من المشروع خلال 6 أشهر حال تعثر الأولى فى سداد التكلفة.

وأوضحت المصادر أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة للوزارة تضع حالياً اللمسات النهائية لبنود العقد مع المستثمر الإماراتى الذى سينفذ المشروع تمهيداً لتوقيعه خلال أبريل المقبل.

تتمثل أبرز ملامح بنود العقد للمشروع الذى تصل استثماراته لنحو 3 مليارات دولار في سعر شراء الطاقة المنتجة والذي سيدور حول 4.5 سنت لكل كيلو وات / ساعة ، فضلا عن الاتفاق على إنشاء ميناء خاص بالمشروع فى عيون موسى، بحسب المصادر.

وأوضحت أن الشركة الإماراتية كانت قد عرضت توليد الطاقة وبيع الكيلووات ساعة بسعر 5.8 سنت، وهو ما رفضته القابضة للكهرباء وطالبت الكيان الإماراتى بتخفيض السعر.

وذكرت المصادر أن «الكهرباء» لن تستورد الفحم، أو تنشئ موانئ استيراده، وإنما يلتزم المستثمر باستيراد وتخزين وإنشاء موانئ للفحم، على أن تطبق المعايير الأوروبية، والالتزام بها على محطات الفحم.

وتسعى مصر لإنشاء عدد من محطات توليد الكهرباء من طاقة الفحم، عبر محطات الحمراوين التى تصل قدرتها لنحو 6000 ميجاوات ومحطة عيون موسى بقدرة 2650 ميجاوات، وتأتى هذه المشروعات ضمن الخطة الخمسية لوزارة الكهرباء 2022 / 2027.