طاقة

«الكهرباء» تترقب إذن بدء تنفيذ محطة الضبعة النووية منتصف 2021

تصدره «الرقابة النووية والأشعاعية»

شارك الخبر مع أصدقائك

تترقب هيئة المحطات النووية إصدار هيئة الرقابة النووية والإشعاعية إذن بدء تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية منتصف عام 2021.

رئيس الهيئة لـ«المال»: روساتوم الروسية تعمل بطاقتها الكاملة لإنهاء تصميمات مشروع محطة الضبعة

وقال الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إنه يتم التواصل بشكل دائم عبر الفيديو كونفرانس مع شركة روساتوم الروسية المنفذه لمشروع الضبعة بغرض الانتهاء من جميع التصميمات والرسوم والأوراق المطلوبة للحصول على تراخيص المشروع، تمهيداً لتقديمها لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية لإصدار إذن بدء التنفيذ.

وأضاف أن العمل بمحطة الضبعة يتم بالتوازى مع الانتهاء من التراخيص، موضحاً أن الشركة الروسية تعمل بكامل طاقتها منعاً لأى تأخير بالجدول الزمنى رغم الظروف الحالية المتمثلة فى إغلاق أغلب الدول مجالها الجوى فى إطار الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأكد أنه يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة الفيروس، لافتا إلى أن المحطة النووية مؤمنة بالكامل.

وكان أناتولى كوفتونوف، مدير فرع شركة أتوم ستروى إكسبورت الروسية فى مصر، إحدى شركات روساتوم، المقاول الرئيسى لتنفيذ المحطة، قال فى أكتوبر الماضى إنها تسعى للحصول على الضوء الأخضر لبدء تنفيذ المشروع منتصف 2020.

وكشفت مصادر مسئولة عن أن التأخير فى الحصول على إذن بدء التنفيذ يرجع للظروف الحالية المتمثلة فى صعوبة سفر من مسئولى هيئة المحطات النووية أو الشركات الروسية، بالإضافة للعمل عبر الفيديو كونفرانس.

وحصلت محطة الضبعة النووية من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية على إذن قبول الموقع فى 10 مارس 2019، ويعد الإذن إقرارًا بأن الموقع وخصائصه تتوافق مع المتطلبات المصرية، ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهو ما ينعكس على ضمان التشغيل الآمن والموثوق للمنشآت النووية.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه سيتم من خلال عقود تنفيذ محطة الضبعة النووية مراعاة استهداف %20 كحد أدنى لنسبة المشاركة المحلية للوحدة النووية الأولى، وصولًا إلى نسبة %35 للوحدة النووية الرابعة.

وفى 19 نوفمبر 2015 وقّعت مصر وروسيا اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء محطة للطاقة النووية بالضبعة، وأعقب ذلك توقيع عدة اتفاقيات مع الشريك الروسى، ثم توقيع عقود المحطة فى ديسمبر 2017.

وتتكون محطة الضبعة من 4 مفاعلات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل منها، على أن يتم تشغيل أول مفاعل خلال 2026.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »