طاقة

الكهرباء تتحمل القيمة المضافة عن الشركات الأجنبية

مختار: توقيع عقد التوربينات البخارية لـ«غرب القاهرة».. و«الغلايات» خلال أيام بقيمة 1.6 مليار جنيه عمر سالم توصلت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لاتفاق نهائى مع الشركات الأجنبية، وعلى رأسها «دوسان» الكورية، و«أنسالدوا» الإيطالية، حول تعديل أسعار ال

شارك الخبر مع أصدقائك

مختار: توقيع عقد التوربينات البخارية لـ«غرب القاهرة».. و«الغلايات» خلال أيام بقيمة 1.6 مليار جنيه


عمر سالم

توصلت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لاتفاق نهائى مع الشركات الأجنبية، وعلى رأسها «دوسان» الكورية، و«أنسالدوا» الإيطالية، حول تعديل أسعار المناقصات التى فازت بها تلك الشركات، بعد ارتفاع التكاليف، عقب إقرار قانون ضريبة القيمة المضافة.

وكشف مسئول بارز فى الوزارة، ان الاتفاق لا يتضمن إعادة تسعير عقود المناقصات التى طرحتها «الكهرباء» مؤخرا، لكنه يشمل تحمل الوزارة الضرائب الإضافية والجديدة، التى تحملتها الشركات فى توريدات المعدات، والأعمال الخاصة بمشروعاتها.

كانت الحكومة قد أعلنت عن إقرار قانون القيمة المضافة، نهاية أغسطس الماضى، ما أربك حسابات الشركات الحكومية والخاصة، وتسبب فى تأجيل تلقى عروض المناقصات، فى عدة مجالات أبرزها الأعمال المدنية، والخزانات والمحولات، لمحطتى غرب القاهرة والوليدية، كما تسبب فى مطالبة الشركات بزيادة قيمة تسعير العقود.

وأضاف المسئول: «رغم أن قانون القيمة المضافة قد أعفى بعض المواد والأعمال الإنشائية الخاصة بأعمال المقاولات من الضريبة، لكنه رفع أسعار الضرائب على بعض المنتجات الأخرى»، موضحاً أن الشركات طلبت زيادات بين 2 و%4 من قيمة العقود بعد زيادة الضرائب.

فى السياق ذاته أكد المهندس محمد مختار، رئيس شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء، أن الشركة قامت بالتوقيع النهائى على عقد التوربينات البخارية، الخاصة بمشروع محطة كهرباء غرب القاهرة، بقيمة تعاقد تبلغ نحو 605 ملايين جنيه.

وأضاف فى تصريحات لـ«المال»، أن الشركة ستوقع خلال أيام مع شركة أنسالدو كالداى الإيطالية، عقد الغلاية البخارية لمحطة توليد كهرباء غرب القاهرة، بعد فوزها بالمناقصة بعرض مالى بلغ نحو 1.05 مليار جنيه.

كما وقعت الوزارة أيضاً عقدى التوربينات البخارية والغلايات، مع شركتى دوسان الكورية، وأنسالدو كالداى الإيطالية، لمحطة كهرباء الوليدية بأسيوط، ويصل إجمالى قدرتها إلى 650 ميجاوات، باستثمارات نحو 6 مليارات جنيه، وذلك بعد تعطل العقدين، نتيجة المفاوضات على تعديل العقود.

وتبلغ قدرة محطة غرب القاهرة نحو 650 ميجاوات، وتتكون من وحدة بخارية واحدة، تقام فى محافظة الجيزة، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ تشغيل ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺧﻼﻝ 2019، وتصل استثماراته لنحو 6 مليارات جنيه، بتمويل عدد من الجهات الدولية والعربية.

شارك الخبر مع أصدقائك