Loading...

الكهرباء تبدأ تشغيل مركز التحكم الآلى بالقاهرة باستثمارات 700 مليون جنيه

نفذته «شنايدر إليكتريك»

الكهرباء تبدأ تشغيل مركز التحكم الآلى بالقاهرة باستثمارات 700 مليون جنيه
عمر سالم

عمر سالم

6:17 ص, الخميس, 30 سبتمبر 21

قررت وزارة الكهرباء والطاقة افتتاح مركز التحكم الآلى لشبكة كهرباء القاهرة اليوم الخميس والتابع لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء.

كشفت مصادر مسئولة بالوزارة فى تصريحات لـ«المـال» أن اجمالى استثمارات المركز تبلغ نحو 700 مليون جنيه، وقامت بتنفيذه شركة شنايدر إليكتريك مصر بعد منافسه مع جنرال اليكتريك وشركة أخرى صينية.

وأضافت المصادر أن الافتتاح سيحضره عدد من القيادات على رأسهم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، وسيتم تشغيل المركز والذى يعد ضمن احدث المراكز بالشبكة القومية للكهرباء.

وتتمتع تلك المراكز بحداثه ضمن خطط وزارة الكهرباء نحو التحول للشبكات الذكية بالاضافة إلى إلى قدرتها على المراقبة والتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، ما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمن العطل، وخفض زمن المناورة لتغيير الأحمال، وتقليل الفقد فى الشبكة.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اتفقت مع شركة شنايدر إلكتريك الفرنسية على تنفيذ 4 مراكز تحكم للطاقة، بقيمة استثمارات تصل إلى 4.6 مليار جنيه خلال العام الماضى.

وبدأت شركة شنايدر بالتعاون مع شركات أخرى فى تنفيذ بعض مراكز التحكم ضمن المرحلة الأولى فى نطاق المحافظات التى تعتبر شبكات توزيع الكهرباء بها أكثر جاهزية ومناسبة لإنشاء مراكز التحكم لتحقيق الاستفادة القصوى منها.

وتضم هذه المرحلة مركزى تحكم مدينة نصر والقاهرة الجديدة بنطاق شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، ومركزى تحكم الدقى و6 أكتوبر بنطاق شركة جنوب القاهرة للتوزيع.

وتستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إنشاء وتطوير 47 مركز تحكم كهرباء جديدًا على مستوى الجمهورية، على 5 مراحل خلال 10 أعوام، بتكلفة استثمارية تصل إلى مليارى يورو. وتتبع شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، «القابضة لكهرباء مصر»، وتخدم 5 ملايين مشترك، تنقسم إلى 4 قطاعات، تضم شمال، وشرق القاهرة، ومدينة القاهرة الجديدة، وجزءًا من محافظة القليوبية (مدينة العبور – الخانكة – شبرا الخيمة – القناطر – بهتيم).