اقتصاد وأسواق

«الكهرباء» تبحث تدبير 50 مليون دولار تمويلًا من جهات دولية

لإنشاء مركز تحكم إقليمى بالإسكندرية

شارك الخبر مع أصدقائك

تبحث الشركة المصرية لنقل الكهرباء تدبير تمويل يصل لنحو 50 مليون دولار، (ما يعادل 800 مليون جنيه) عبر عدة جهات تمويل دولية.

وكشفت مصادر فى تصريحات لـ«المال» أن التمويل سيتم توجيهه لصالح إنشاء مركز تحكم إقليمى للطاقة، يتبع الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى منطقة محرم بك بالإسكندرية.

وأضافت المصادر أن القرض سيتم سداده على آجال طويلة، فى إطار خطة وزارة الكهرباء والطاقة لتطوير مراكز التحكم وشبكات النقل والتوزيع حتى 2025.

اقرأ أيضا  محافظة كفر الشيخ توزع 300 نول لسيدات مدينة فوه

ويعتبر تدعيم شبكات نقل وتوزيع الطاقة من التحديات التى تواجه القطاع لاستيعاب القدرات الكبيرة التى تتم إضافتها للشبكة القومية للكهرباء، إلى جانب تقليل الفاقد بها، ويتم العمل على إنشاء شبكة موازية على الجهود الفائقة والعالية فى ضوء تطوير شبكة نقل الكهرباء.

وأكدت المصادر أن تنفيذ المركز سيستغرق نحو عامين، وستتولى الشركة الفائزة تنفيذ نظام تحكم رئيسى، ومبنى خاص بكل مركز، إضافة إلى شبكات الوقاية والاتصالات وخلايا المعلومات لرفع الأداء التشغيلى، وتحسين جودة التغذية الكهربائية.

اقرأ أيضا  وزيرة التضامن تستهل زيارة كفر الشيخ بلقاء المحافظ.. وتتفقد جمعية الهلال الأحمر

وترجع أهمية هذه المراكز إلى أنها تراقب وتتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، ما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمنها، ومناورات تغيير الأحمال، إلى جانب تقليل الفقد، عبر اكتشاف المشكلة وحلها دون الإبلاغ عنها من المواطنين.

يذكر أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، أعلن بداية 2019، أن الوزارة تعمل حاليًا على إنشاء 47 مركز تحكم (على خمس مراحل) فى الشبكات، تغطى أنحاء الجمهورية خلال الأعوام العشرة المقبلة.

اقرأ أيضا  الحكومة توضح كيف دعمت إجراءات نمو الناتج المحلي

وتمتلك مصر 6 مراكز تحكم قومى وإقليمى حاليًا، المركز القومى للطاقة، والقاهرة الإقليمى، والتبادلى بالعباسية، والإسكندرية الإقليمى، وغرب الدلتا، فضلًا عن القناة الإقليمى، وتستهدف الوزارة زيادتها لأكثر من 10 الفترة المقبلة، كما قامت بتوقيع إنشاء وتطوير نحو 4 أخرى العام الماضى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »