طاقة

«الكهرباء»: الانتهاء من ربط 32 مشروعاً للطاقة الشمسية بالشبكة القومية

فوز مشروع بنبان للطاقة الشمسية بالمركز الأول على مستوى المشروعات التى ينفذها فى العالم

شارك الخبر مع أصدقائك

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من ربط 32 مشروعا للطاقة الشمسية فى مدينة بنبان بالشبكة القومية للكهرباء، بإجمالى استثمارات 2 مليار دولار، ضمن مشروعات تعريفة شراء الطاقة.

كشفت مصادر بالوزارة أنه تم ربط مشروعات، يصل إجمالى قدرتها إلى 1465 ميجاوات بالشبكة، وتم تشغيل نحو 1200 ميجاوات منها، وسيجرى تفعيل الباقى تباعا.

وأضافت المصادر أن الوزارة ربطت كل المحطات بالشبكة القومية على جهد 500 و220 كيلوفولت، وستقوم بشراء الطاقة المنتجة من المحطات الشمسية عن طريق الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وأشارت إلى أنه تم إنشاء 4 محطات محولات ضمن مشروعات بنبان، تعمل كل منها بجهد 22/220 كيلوفولت، لاستقبال الطاقة النظيفة المولدة وتحويلها إلى الشبكة الموحدة للكهرباء، موضحين أن كل وحدة منها تقوم بربط 9 محطات لتوليد الطاقة الشمسية، وتبلغ تكلفة الواحدة نحو 250 مليون جنيه.

وقال الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، فى تصريحات لـ«المـال»، إن مشروعات بنبان سترفع إجمالى إنتاج مصر من الطاقة المتجددة لأكثر من 5.5 ألف ميجاوات، تسهم فى تحقيق خطة مصر لتوليد %20 من الطاقة المتجددة بحلول عام 2022.

كان البنك الدولى قد أعلن عن فوز مشروع بنبان للطاقة الشمسية بالمركز الأول على مستوى المشروعات التى ينفذها فى العالم، ويعد المجمع الأكبر فى الشرق الأوسط وأفريقيا، ويقام على مساحة 37 كيلومترا مربعا بمحافظة أسوان فى قرية بنبان، ويضم 32 مشروع خلايا شمسية و32 شركة.

وقالت المصادر لـ»المال» إنه من المرتقب أن يقوم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء بافتتاح مشروع بنبان خلال أكتوبر المقبل.

يذكر أن 31 شركة عالمية ومحلية تأهلت فى مشروعات تعريفة شراء الطاقة المتجددة «رياح، شمسى، مائى» وتمكنت من تحقيق الإغلاق المالى للمشروعات بقدرة 1450 ميجاوات.

ووقعت وزارة الكهرباء اتفاقية شراء الطاقة مه الشركات الفائزة خلال نوفمبر الماضى، وتتضمن ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ إﺟﻤﺎﻟﻰ ﻗﺪﺭﺍﺕ 4300 ﻣﻴﺠﺎﻭﺍﺕ، ﻭﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﺍﺕ 6 ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﺩﻭﻻﺭ.

ﻭﻳﺼﻞ ﺳﻌﺮ شراء ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ إلى 102.8 ﻗﺮﺵ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، ومن المشروعات ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺇﻟﻰ 8.4 ﺳﻨﺖ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، ويبلغ ﺳﻌﺮ ﺷراء ﺍﻟﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ ﻣﻦ ﻃﺎﻗﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ 7 ﺳﻨﺘﺎﺕ.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »