طاقة

الكهرباء : الانتهاء من تنفيذ وتشغيل أحدث محطة رياح باستثمارات 220 مليون يورو

بقدرة 250 ميجاوات.. وتتكون من 96 توربينًا بمنطقة غرب بكر

شارك الخبر مع أصدقائك

انتهت شركة ليكيلا باور من التشغيل التجارى لمزرعة غرب بكر لطاقة الرياح بمنطقة البحر الأحمر، بقدرة تصل إلى 250 ميجاوات، عبر شركة سيمنز جاميسا، والتى قامت بتركيب وتوصيل 96 توربينًا بالشبكة القومية لنقل الكهرباء، لتوليد أكثر من 1000 جيجاوات فى الساعة من الكهرباء المتجددة سنويًا، بإجمالى استثمارات تصل لنحو 220 مليون يورو.

وعلمت «المال» من مصادر بوزارة الكهرباء، أن مدة التنفيذ الخاصة بالمشروع بلغت نحو 20 شهرًا منذ الربع الأول من عام 2020 الماضى، وتم الانتهاء من التنفيذ والتشغيل خلال نوفمبر الحالى، على أن يتم الافتتاح الخاص بالمشروع بشكل رسمى الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا  12 طريقة لتقديم شكاوى فاتورة الكهرباء ومراحل بحثها وحلها.. تعرف عليها

وأضافت المصادر أن إجمالى استثمارات المشروع تصل لنحو 220 مليون يورو، بتمويلات من جهات أجنبية، منها البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير، ومؤسسة التمويل الدولية، وشركة تمويل التنمية الدولية الأمريكية.

وسيسهم المشروع فى تقليل أكثر من 550 ألف طن من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون كل سنة، كما أن مزرعة غرب بكر للرياح ستسهم فى زيادة قدرة طاقة الرياح فى مصر بنسبة %18.

وأوضحت المصادر أن المشروع جزء من مخطط الحكومة للبناء والتملك والتشغيل (BOO) حيث قامت شركة ليكيلا بتمويل وامتلاك المشروع وتشغيله، على أن تقوم “المصرية لنقل الكهرباء” بشراء الطاقة المنتجة من المحطة على مدار 20 عامًا، وهو جزء من خطة الدولة الطموحة لإنتاج %20 من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2022 .

اقرأ أيضا  الملا يبحث مع السفير البلجيكى تعزيز التعاون المشترك في تطوير الموانئ البترولية

قال كريس أنتونوبولوس، الرئيس التنفيذى لشركة ليكيلا المالك للمشروع، إن محطة الرياح ستسهم فى دعم مصر للوصول إلى أهدافها المتعلقة بالطاقة المتجددة، عبر زيادة إنتاجية طاقة الرياح فى مصر.

وتقوم شركة ليكيلا ضمن اتفاقها مع الحكومة على حماية التنوع البيولوجى فى خليج السويس من خلال تطوير برنامج «الإغلاق عند الطلب» لحماية الطيور المهاجرة، ولتحقيق ذلك، وقعت ليكيلا بروتوكولًا مع جهاز شئون البيئة المصرى ومشروع الطيور الحوامة المهاجرة للمساهمة فى تمويل وتنفيذ برنامج التدريب على مراقبة الطيور المهاجرة.

اقرأ أيضا  أوبك: أسعار النفط قد تتجاوز 100 دولار للبرميل خلال الفترة المقبلة بسبب تنامي الطلب

يذكر أنه كان قد تم توقيع اتفاقية شراء الطاقة وعقد اتصال الشبكة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) والتى بموجها تلتزم المصرية بشراء الطاقة المنتجة من المشروع، واتفاقية حق الانتفاع فى فبراير 2019، وذلك بعد وقت قصير من موافقة مجلس الوزراء على المشروع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »