اقتصاد وأسواق

«القوى العاملة» و«الشباب» تبحثان تدابير مواجهة أوضاع العمالة غير المنتظمة بالأندية والمراكز الرياضية

لإعداد التدابير اللازمة لذلك بهذا القطاع العريض

شارك الخبر مع أصدقائك

بحث وزير القوى العاملة محمد سعفان، وأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، اليوم الثلاثاء، بديوان عام الوزارة، وضع آليات تقديم الرعاية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة بالأندية والمراكز الرياضية بالمحافظات، لإعداد التدابير اللازمة لذلك بهذا القطاع العريض، وذلك بعد انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأكد وزير القوى العاملة حرص الوزارة على التعامل الفوري مع أي تداعيات لظهور فيروس “كورونا” ، وما يتبع ذلك من آثار سلبية بتقديم الدعم اللازم لهذه الفئة من العمالة اليومية، لتخفيف الأعباء عن كاهلهم.

وذلك في إطار الاهتمام الكبير من جانب القيادة السياسية المتمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخطة الدولة الشاملة لحماية العمالة غير المنتظمة من أي تداعيات لهذا الوباء.

وقال وزير الشباب والرياضة، إنه كلف مراكز الشباب والهيئات الرياضية لحصر وتجميع بيانات العمالة غير المنتظمة لبحث سُبل تعويضهم عن هذا الضرر، فضلا عن التمهيد لعمل صندوق لدعم تلك الفئة، مقترحا تدريبهم إلكترونيا بالتعاون مع وزارتي الاتصالات والتضامن الاجتماعي.

وأضاف “صبحي” أنه من المقترح أن يستمر عمل الصندوق بشكل دائم حتى بعد المرور من تلك الأزمة ودعمه بصفة مستمرة لمواجهة أي ظروف قد تحدث مستقبلاً وتؤثر على تلك الفئة بقطاعيها سواء ما يخص الأندية الرياضية أو مراكز الشباب، مؤكدا أنه تم تخصيص الدعم الكامل لمراكز الشباب فى الفترة الماضية يشمل جميع الأنشطة دون تحديد لنشاط معين دون آخر .

إنشاء صناديق دعم

وفي نفس السياق أكد وزير القوى العاملة، ضرورة إنشاء صناديق لدعم تلك الفئة في مختلف المجالات، وضمان دعمها بصفة دائمة ليس فى قطاع الشباب والرياضة فقط، وإنما فى كافة القطاعات حتى لا نتعرض لمثل تلك الأزمات مرة أخرى مع ضمان سبل تمويلها بالطرق الممكنة المتاحة، لمواجهة أي أزمة قد تحدث وتؤثر على تلك الفئة.

وكشف وزير الشباب والرياضة أنه تم الفترة السابقة دعم الأندية الرياضية ومراكز الشباب والاتحادات الرياضية الموجودة بكافة المحافظات بحوالي 30 مليون جنيه ، مشيرا إلى أن الأندية الكبيرة لم تدخل ضمن هذا الدعم، مؤكدا أن هذه المبالغ لن تكفى لمواجهة الفترة القادمة، وتغطية أجور العاملين بها وسداد مستحقاتها.

وعرض وزير الشباب أعداد العمالة غير المنتظمة المؤقتة فى الأندية الرياضية فى محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أنها تقدر بنحو 19 ألفا و407 عمال في  439 ناديا رياضيا، و8 آلاف و702 عامل فى 27 مركز شباب، بإجمالي 28 ألفا و109 عمال يعملون ضمن فئة العمالة غير المنتظمة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »