اقتصاد وأسواق

“القوى العاملة” تعلن شروط الترشيح لعمالة موسم الحج

دعاء حسنى: أكد خالد  الأزهري وزير القوى العاملة والهجرة  أنه سيلتقي بوزير العمل السعودي على هامش اجتماعات مؤتمر العمل العربي المقرر عقده بالجزائر مطلع الشهر القادم لتنسيق  الاستعدادات الخاصة بسفر العمالة  المصرية خلال موسم الحج ووضع عدة ضوابط ومعايير مشتركة…

شارك الخبر مع أصدقائك

دعاء حسنى:

أكد خالد  الأزهري وزير القوى العاملة والهجرة  أنه سيلتقي بوزير العمل السعودي على هامش اجتماعات مؤتمر العمل العربي المقرر عقده بالجزائر مطلع الشهر القادم لتنسيق  الاستعدادات الخاصة بسفر العمالة  المصرية خلال موسم الحج ووضع عدة ضوابط ومعايير مشتركة بين وزارتي العمل في البلدين والشركات المشتركة من الطرفين لتحديد آليات وسبل الاختيار لما فيه مصلحة البلدين والعامل المصري.
 
 خالد الأزهرى

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذى عقده وزير القوى العاملة مساء أمس  مع ممثلي شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج بحضور حمدي إمام  سكرتير عام شعبة شركات إلحاق المصرية بالغرفة التجارية بالقاهرة، وصلاح بكر سكرتير عام شعبة إلحاق العمالة بالغرفة التجارية بالجيزة.

 

وأكد الأزهري أن الهدف من اللقاء هو الترتيب لإجراءات موسم الحج القادم من أجل تلافي سلبيات الأعوام الماضية، مؤكدًا أن تلك السلبيات هي نتيجة مسئول عنها كل الأطراف.

وأكد الوزير أنه لن تُعطى فرص للعمل في موسم الحج إلا لمن يريد أن يعمل وأنه لا تجاوزات ولا استثناءات في هذا الأمر والجميع سيخضع للقوائم وللقرعة العلنية من أجل إقرار مبدأ المساواة وإتاحة الفرصة بقدر متساو للجميع دون تمييز، وعلى امتداد أرض الوطن.

ومن جانبه أكد علاء عوض المستشار الإعلامي للوزارة أن الوزير أقر عدة قواعد لتعمل من خلالها هذه الشركات تمثلت في الآتي، قيام الشركات بالتسجيل في الوزارة على النموذج الذي أعدته إدارة الاستخدام الخارجي.
 

 تحديد موعد لكل شركة على حدة لتقديم ما يلي،  صورة ضوئية من التفويض الصادر لها من أي من الشركات أو المؤسسات السعودية بعد الاطلاع على الأصل على أن يتضمن التفويض بيان تفصيلي بعدد العمال المصريين المطلوبين مع بيان تخصصاتهم (عمال عادية- حرفية- تخصصات أخرى) واعتمادها من الخارجية السعودية والغرفة التجارية.

 كما أشار إلى ضرورة تقديم الشركات  محضر اتفاق بين الشركة والإدارة يوضح فيه النسبة المرخصة لكل شركة وطريقة اختيارها الشروط الواجب توافرها في المرشح موضحًا بها ما يلي:

عدد العمال الذين تحتاجهم الشركة بمعرفتها.

عدد العمال من الكشوف الواردة للشركة.

عدد العمال الذين تم استرجاع جوازتهم العام الماضي.

عدد العمال الذين سيتم ترشيحهم من الوزارة على أن يتم إعداد كشوف الاعتماد بالإضافة إلى العقد من أصل وصورتين لاعتماده من الوزارة ثم السفارة.

– في حالة رفض العقد من السفارة لأي سبب من الأسباب يوافينا المسئول في شركة إلحاق العمالة بإفادة من القنصلية بالرفض حتى يمكن استبداله من الاحتياطي.

– في حالة الإفادة من السفارة برفض بعض الأسماء تتم إعادة الدورة بداية من محضر الاتفاق حتى الاختبار والاختيار.

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة أن شروط الترشيح للسفر خلال موسم الحج تتضمن الآتي، عدم السفر من قبل عن طريق الوزارة، ألا يزيد السن على (45) عامًا، أن تكون المهنة في جواز السفر بالنسبة للعمال (عامل)،  يتم إعداد كشف ببيانات الذين تمت إعادة جوازات سفرهم العام الماضي.

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »