Loading...

«القومي للسكان» يعلن تراجع البطالة %3.9

Loading...

«القومي للسكان» يعلن تراجع البطالة %3.9
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 19 نوفمبر 06

نيفين كامل:
 
حسب المسح الذي اجراه المجلس القومي للسكان تراجعت نسبة البطالة من %11.7 إلي %7.8 خلال الفترة بين عامي 1998 و2006، وذلك استنادا إلي نتائج استطلاع شمل  8344 أسرة العام الحالي، ومتابعة 3684 أسرة منذ 1998 وأكد التقرير انخفاض البطالة بين الذكور من %7 إلي %4.4 والأناث من %27.6 إلي %16.6.

 
وعرض ناجي أسعد رئيس المجلس القومي للسكان مفهوم ومنهجية البطالة اللذين اعتمد عليهما المسح، بانهما تضمنا العمالة الدائمة والمؤقتة والموسمية، بل وكل من يعمل ساعة واحدة كل اسبوع، وهو ما اثار حفيظة الخبراء المتخصصين الذين تحفظوا علي كون التراجع رقمياً لا فعلياً، خاصة في ظل الوظائف المتدنية التي أعتمد عليها المسح في بعض اجزائه.
 
وتعقب د. ليلي الخواجة استاذة الاقتصاد بجامعة القاهرة وعضو مجلس الشوري علي هذا المسح قائلة: اذا كان قد اثبت انخفاض البطالة %3.9 فإن نسبته لا تعبر عن الفرص الحقيقية للعمل، موضحة بان العمالة المؤقتة وغير الرسمية تمتص الجزء الأكبر من هذه الارقام المعلنة.
 
ويوضح بيتر بيك الخبير بمنظمة العمل الدولية ان المسح التتبعي يأتي بنتائج طيبة،  ولذك يجب ان نعترف بأن هناك انخفاضا في البطالة، ولكن بعض الوظائف التي تناولها البحث لا تلبي رواتبها احتياجات العامل، ولذلك فإن نسبة البطالة لم تنخفض بالدرجة التي أعلنها المسح، بل هي أقل من ذلك، ولا تتعدي %0.8.
 
وتؤكد مني السعيد استاذة الاقتصاد بالجامعة الأمريكية ان نسبة العاملين بالأجور المتدنية قد ارتفعت في السنوات الماضية بشكل ملحوظ في حين ترتفع الأسعار بصورة مستمرة، في مقابل ارتفاع الأجور بنسبة أقل.
 
ويعارض خبير اقتصادي ـ رفض ذكر اسمه ـ ما جاء في المسح، بانه لم يتناول عوامل مهمة مثل دخل الفرد والهجرة الداخلية والفقر، موضحاً بانها عوامل ضرورية لمقاييس سوق العمل.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 19 نوفمبر 06