نقل وملاحة

«القومية للأنفاق» تمدد مهلة تلقى عروض توريد ماكينات التذاكر

عدد رحلات الخط الأول تصل إلى 522 يوميا تخدم 2 مليون راكب، مقابل 664 رحلة للخط الثانى لخدمة مليون راكب.

شارك الخبر مع أصدقائك

مددت الهيئة القومية للأنفاق ، التابعة لوزارة النقل، أمس، مهلة تلقى العروض الفنية والمالية من الشركات المحلية والعالمية لتوريد وتركيب 83 ماكينة إصدار تذاكر أوتوماتيكية “TVM” فى خطى «حلوان – المرج»، و«شبرا الخيمة – المنيب» إلى20 فبراير المقبل.

وقامت الهيئة القومية للأنفاق فى 2018 بتركيب ماكينات “ TVM” فى بعض محطات الخط الثالث لتقليل التعامل بالكاش وتعميم خطة الشمول المالى فى مرافق النقل، إذ تمكن الماكينة الراكب من الحصول على التذكرة وباقى أمواله على غرار ماكينات “ATM”.

وقال مصدر مطلع فى الهيئة القومية للأنفاق لـ«المال» إن بعض الشركات المتنافسة عاينت المحطات، والأماكن المقترحة للماكينات خلال الفترة الماضية، واقترحت إجراء تعديلات فى مداخل ومخارج المحطات، والأمر الذى تم رفضه، مع تأكيد المطالبة بالالتزام بنصوص كراسة الشروط، وأن تكون التوصيات متعلقة بالجانب الفنى للعمر الافتراضى والعملات التى ستتداولها الماكينات.

وأشار إلى أن الهيئة طالبت الشركات، بأن تكون العملة الورقية المتداولة فى ماكينات “TVM” من فئة 5 إلى 200 جنيه، ويكون الجنيه أقل عملة معدنية قابلة للتعامل.

وأضاف أن توصيات الشركات، تضمنت أن توزيع الماكينات الجديدة بواقع 48 فى الخط الثانى للمترو و35 للأول، بمعدل 1 إلى 2 ماكينة فى المحطة، وفقا لكثافة الركاب، وعدد شبابيك التذاكر.

ولفت المصدر إلى أن الهيئة اشترطت أن يتعهد الفائز بالتوريد بإنهاء التنفيذ خلال عامين من توقيت إعلانه بنتيجة المناقصة مع عمل الصيانة اللازمة لعامين آخرين، على أن تلتزم بسداد كل المصروفات المالية، التى تتمثل فى الدمغات والضرائب والتأمين البحرى والنقل الداخلى منذ بداية التعاقد وحتى التركيب والتشغيل.

وأشار إلى أن الهيئة اشترطت أن يشمل العرض الفنى المقدم من كل المتنافسين تقديم شهادة دالة على استيفاء نسبة المكون المحلى الصادرة من اتحاد الصناعات والمعتمدة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، فضلا عن التزامهم بسداد 60 ألف يورو كتأمين للعطاء.

يشار إلى أن الهيئة تستهدف خلال الفترة المقبلة تنفيذ خطة تطوير الخط الأول للمترو، لتشمل البنية الأساسية ممثلة فى أعمال السكة وتجديد كامل للقضبان إضافة إلى تطوير 32 وحدة متحركة، إلى جانب شراء 34 قطارًا جديدة لتقليل زمن التقاطر، عقب انتهائها من إجراءات الحصول على قروض بقيمة 605 ملايين يورو من مؤسسات التمويل الدولية.

يذكر أن عدد رحلات الخط الأول تصل إلى 522 يوميا تخدم 2 مليون راكب، مقابل 664 رحلة للخط الثانى لخدمة مليون راكب.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »