نقل وملاحة

«القومية للأنفاق» تطرح قريبا مناقصة عالمية لتوريد 23 قطاراً لأولى مراحل الخط الرابع بالمترو

تمول وكالة التعاون اليابانى «الجايكا»، جزءا من هذه المرحلة عبر قرض ميسر بقيمة 1.28 مليار دولار، تمثل %40 من التكلفة الإجمالية للمرحلة

شارك الخبر مع أصدقائك

■ تأكيدا لانفراد «المال» برفض عرض «ميتسوبيشى كوربوريشين» اليابانية

قال الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق بوزارة النقل، إن الهيئة ستطرح خلال الفترة المقبلة مناقصة عالمية لتوريد 23 قطارا لأولى مراحل الخط الرابع للمترو، لافتا الى أن الهيئة ألغت المناقصة التى تأهلت فيها شركة «ميتسوبيشى كوربوريشين» اليابانية، لأنها قدمت عرضا أعلى من السعر التقديرى المحدد من جانب الهيئة.

يأتى ذلك تأكيدا لما نشرته «المال»، مطلع يونيو الماضى، عن إلغاء مناقصة توريد قطارات الخط الرابع للمترو وتفاصيل مخاطبة «القومية للأنفاق»، لشركة ميتسوبيشى لخفض قيمة العرض، إلا أنها تمسكت بعطائها، ومن ثم تم إلغاء الطرح وفقا لقانون المناقصات والمزايدات.

وتضم المرحلة الأولى للخط الرابع 17 محطة، بطول 19 كيلومترًا، وتمتد من المحطة التبادلية غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورا بحدائق الأهرام، ثم المتحف المصرى الكبير، حتى ميدان الرماية، ثم إلى شارع الهرم، حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثاني، ثم يمتد إلى «الملك الصالح»، ليلتقى مع الخط الأول، ثم إلى محطة الفسطاط.

وتمول وكالة التعاون اليابانى «الجايكا»، جزءا من هذه المرحلة عبر قرض ميسر بقيمة 1.28 مليار دولار، تمثل %40 من التكلفة الإجمالية للمرحلة.

جاء تصريحات والى، على هامش إبرام اتفاقية بين الهيئة، و«شركة هيونداى ورتم الكورية» لتوريد وصيانة عدد 6 قطارات مترو أنفاق جديدة مكيفة، وشركة سوكوفير الفرنسية لتوريد 2 جرار.

وأضاف، رئيس القومية للأنفاق، أنه يجرى تنقيح خطة تطوير الخط الأول للمترو وتقدر مبدئيا بتكلفة 750 مليون دولار وتشمل البينة الاساسية وهى تجديد السكة وانظمة الاشارات والاتصالات، إضافة إلى شراء 32 قطارا مكيفا جديدا وإعادة تأهيل 23 قطارا لخط «المرج – حلوان» بتكلفة تقديرية تصل إلى 650 مليون يورو.

وأوضح أن تكلفة شراء قطارات هيونداى تقدر بنحو 131 مليون دولار، بالإضافة إلى عقد صيانة للقطارات وتوريد قطع الغيار اللازمة لها لمدة 8 سنوات بعد فترة الضمان شاملة عمرة جسيمة بقيمة حوالى 63 مليون جنيه، وتستغرق مدة التوريد 27 شهرا بالإضافة إلى سنتين فترة ضمان للأعمال وسيتم توريد أول قطار بعد 24 شهرا من دخول العقد حيز التنفيذ.

كما ستقوم شركة سوكوفير الفرنسية بتوريد 2 جرار بتكلفة حوالى 3.7 مليون يورو، بالإضافة إلى عقد صيانة لمدة 8 سنوات بعد فترة الضمان شاملة عمرة جسيمة بتكلفة حوالى 927 ألف يورو ومدة توريد 17 شهرا بالإضافة إلى 24 شهرا فترة ضمان الأعمال.

وذكر، أن البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية سيوفر قرضا ميسرا بقيمة 100 مليون يورو لتمويل شراء القطارات الستة، ليصل إجمالى عدد القطارات المكيفة العاملة على خط «شبرا الخيمة – المنيب» إلى 10 قطارات من إجمالى 45 قطارا عاملة فى الوقت الراهن.

وقامت شركة هيونداى رويتم الكورية بتوريد 20 قطارا للخط الأول خلال السنوات الماضية، كما تقوم الشركة حاليا بتصنيع 32 قطارا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث بتكلفة إجمالية حوالى 6.9 مليار جنيه، وسيتم توريد أول دفعة من القطارات فى يونيو 2020.

يشار إلى أن الخط الثانى للمترو ينقل حوالى 1.76 مليون راكبا يومياً، وشراء القطارات تستهدف تقديم خدمة افضل للمواطنين، واستيعاب الزيادة المطردة غير المتوقعة فى أعداد الركاب، بالإضافة إلى تحديث أسطول القطارات.

وقال رئيس القومية للأنفاق، إن إجمالى أطوال خطوط المترو الحالية يصل إلى 86 كيلومتراً، ومستهدف بنهاية 2023 أن تصل إلى 156 كيلومتراً، لاسيما بعد اكتمال مراحل الخط الثالث للمترو، والقطار الكهربائى العاشر من رمضان العاصمة الإدارية.

■ والي: نركز على أن تشمل اتفاقيات توريد الوحدات المتحركة عقود صيانة للعمرة الجسيمة

■ أطوال الشبكة ستصل بنهاية 2023 إلى 156 كيلومترا مقابل 86 حاليا

¿ مدحت إسماعيل

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »