نقل وملاحة

القومية للأنفاق تضع اللمسات الأخيرة على عقد إدارة الخط الثالث للمترو

العقد يشمل أيضا باقى مراحل الخط التى يجرى حاليا إنشاؤها وسيتم الانتهاء منها بالكامل نهاية عام 2023

شارك الخبر مع أصدقائك

وضعت الهيئة القومية للأنفاق بوزارة النقل، اللمسات النهائية لعقد إسناد إدارة الخط الثالث لمترو الأنفاق  لشركة “RATIP” الفرنسية، بعد مفاوضات استمرت قرابة عامين.

وقال مصدر مطلع فى الهيئة القومية للأنفاق لـ«المال» إن الاتفاق وصل إلى مرحلته الأخيرة وتم رفع الصيغة القانونية النهائية لوزارة النقل، لإرسالها لمجلسى  الوزراء، والنواب، للموافقة على بنود العقد، لافتا إلى أن العقد احتفظ بأن تكون الحكومة هى الجهة المسئولة عن تحديد سعر تذكرة الرحلة فى الخط، بما لا يؤثر على الاشتراطات التى تلتزم شركة «RATIP» بتنفيذها وتتعلق بصيانة القطارات والمحطات.

مصدر: التنفيذ الفعلى خلال أبريل المقبل بالتوازى مع افتتاح 5 محطات جديدة

وقال المصدر إنه من المتوقع أن تتولى الشركة إدارة الخط بشكل رسمى بداية من الربع الثانى من العام الحالى، وذلك بالتوازى مع افتتاح 5 محطات بالخط وهى: «النزهة وهشام بركات، وقباء، عمر بن الخطاب، وعدلى منصور»، والورشة الرئيسية للخط الثالث البالغ مساحتها 65 فدانًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 9.1 مليار جنيه خلال أبريل المقبل.

وأوضح أن العقد يشمل أيضا باقى مراحل الخط التى يجرى حاليا إنشاؤها سيتم الانتهاء منها بالكامل نهاية عام 2023.

وفى يوليو الماضى، أطلق المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إشارة البدء فى تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط، التى تضم 3 أجزاء بعدد 15 محطة، ويبلغ طولها نحو 17.7 كيلو متر، الأول 3A، بطول 4 كيلو مترات لعدد 4 محطات نفقية، هى «ناصر، وماسبيرو، والزمالك، والكيت كات»، والثانى 3B، بطول 6.6 كيلو متر، ويشمل 6 محطات وهى: «السودان، وإمبابة، والبوهـى، والقومية العربية، والطريق الدائرى، والمحطة التبادلية عند محور روض الفرج، والجزء الأخير بطول 7.1 كيلو متر، بعدد 5 محطات وهى:  «التوفيقية، ووادى النيل، وجامعة الدول، وبولاق الدكرور، وجامعة القاهرة»، ومستهدف الانتهاء منها فى يونيو 2022.

وزارة النقل استجابت لعرض الشركة الفرنسية بعد تعديله

وأوضح المصدر أن وزارة النقل استجابت لعرض الشركة الفرنسية بعد تعديله، خاصة وأن المقترح الأول الذى كانت تقدمت به فى العام الماضى، استثمارى بحت، لا سيما البنود المتعلقة بسعر التذاكر، وهذا لا يتماشى مع السياسة المتعلقة بمراعاة البعد الاجتماعى للركاب بصفة مستمرة عند تسعيرها للخدمة.

وتابع:« الشركة قدمت عددا من البدائل وتضمن تغطية مصروفات تشغيل وصيانة الخط، بالتوازى مع الدعم المقدم للمواطن على التذكرة والاشتراكات».

وأشار إلى أن عقد الإعلان على محطات وقطارات الخط الثالث للمترو، سينقل من شركة “MOT” للاستثمار والمشروعات التابعة لهيئة السكة الحديد، للشركة الفرنسية وهيئة الأنفاق طرف مشارك.

وذكر أن الشركات التى تقدمت بعروضها الفنية والمالية للمنافسة فى مناقصة الإعلان على الخط، التى طرحت فى الفترة الماضية، سيوقع الفائز منها عقد الإعلان مع شركة “RATIP”  الفرنسية، وهيئة الأنفاق.

ويعمل حاليا على الخط الثالث 16 قطارًا،  بعدد 429 رحلة، لنقل 500 ألف راكب يوميا، وفقا لبيانات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »