نقل وملاحة

القومية للأنفاق تسعى لتدبير 500 مليون دولار لتمويل «شبرا الخيمة – المنيب»

بهدف مده إلى قليوب

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصدر مطلع بوزارة النقل، أن الهيئة القومية للأنفاق ، تبحث حاليا تدبير 500 مليون دولار، من مؤسسات تمويل دولية،  لتنفيذ أعمال امتداد الخط الثانى لمترو «المنيب- شبرا الخيمة» إلى مدنية قليوب شمال المحافظة.

أشار المصدر إلى أن المكتب الاستشارى الفرنسى SYSTRA ، المكلف باعداد الدراسات اللازمة للمشروع، قدم خلال الفترة الماضية تقريره المبدئى، وعلى  وشك تسليم المواصفات الهندسية والتصميمات النهائية للمشروع.

وتتعامل الهيئة القومية للأنفاق بشكل مستمر مع سيسترا منذ إنشاء مترو الأنفاق، وأجرى المكتب الفرنسى دراسة تفصيلية خلال الفترة من 1998 إلى 2000 عن عدد الخطوط المستقبلية التى يجب تنفيذها لحل أزمة المرور، ويتولى حاليا إعداد الدراسات الفنية اللازمة للخط الثالث .

ووفقا للمعلن حاليًا، سيتم مد الخط بعدد 3 محطات سطحية قابلة للزيادة، بأطول تصل إلى 8 كيلومترات، مع تشغيل 6 قطارات اضافية بنهاية الأعمال.

كانت وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإدارى، أعلنت قبل نهاية عام 2018، أنها وافقت على تخصيص 20 مليون جنيه للهيئة القومية للأنفاق، للتعاقد مع المكاتب الاستشارية المتخصصة؛ لتحديث الدراسات اللازمة لمد الخط الثانى، لمدينة قليوب بالقليوبية.

وقال المصدر إن هناك صعوبة كبيرة فى توفير المبلغ من الموازنة العامة للدولة، فى الوقت الحالى، خاصة أن هيئة الأنفاق لديها أكثر من مشروع ضخم، والاعتمادات المالية التى تطلبها سنويا يتم خفضها لأكثر من النصف.

وأوضح أنه تم البدء فى عمل التنسيق اللازم مع وزارة التعاون الدولى، لطرح المشروع على المؤسسات الخارجية لتوفير التكلفة، عبر قرض مسير وفائدة بسيطة.

  وتعتمد الحكومة بشكل كبير فى تمويل بعض مشروعات مترو الأنفاق على الاقتراض من مؤسسات التمويل الدولية؛ بسبب ارتفاع التكلفة المالية لها .

واحتلت محافظة القاهرة المرتبة الـ35 كأطول خطوط مترو من 114 مدينة على مستوى العالم، بعدد ركاب  3,5 مليون مواطن يوميا. وبلغ عدد رحلات خطوط المترو الحالية 1662 رحلة يوميا فى 2019، مقارنة مع 1544 رحلة يوميا فى 2014، فى حين تصل عدد المحطات بالخطوط الثلاثة للمترو 92 محطة، ويصل إجمالى أطوال الخطوط الثلاثة حوالى 110.3 كم

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »