Loading...

«القومية للأنفاق» تدرس نسب المساهمة فى 5 أذرع جديدة

Loading...

سيتم تأسيسها لإدارة المشروعات

«القومية للأنفاق» تدرس نسب المساهمة فى 5 أذرع جديدة
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:06 ص, الأثنين, 14 مارس 22

تدرس الهيئة القومية للأنفاق بوزارة النقل، النسبة التى ستشارك بها فى 5 شركات جديدة مقرر أن يتم تأسيسها فى الفترة المقبلة، لتولى إدارة وتشغيل مشروعات الجر الكهربائى الجارى تنفيذها حالياً، بحسب تصريحات مصادر مطلعة.

واستحوذت الهيئة الأسبوع الماضى على %51 من أسهم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل «مترو القاهرة» -التابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر- بقيمة بلغت 264 مليون جنيه، فى صفقة تمت فى إطار تعديل قانون الهيئة القومية للأنفاق وتحويلها إلى جهة اقتصادية تستطيع تأسيس شركات، والمساهمة فى أخرى لإدارة المشروعات الجديدة.

وأضافت المصادر لـ«المال» أن الشركة الأولى ستكون مختصة بخطى مونوريل «العاصمة الإدارية الجديدة» و«6 أكتوبر»، والثانية للقطار الكهربائى السريع «العلمين – السخنة» والثالثة والرابعة لخطى القطار السريع الكهربائى «6 أكتوبر- أسوان»، و«الغردقة – سفاجا – قنا – الأقصر»، والأخيرة ستتولى إدارة وتشغيل مترو أنفاق الإسكندرية الذى تم البدء فى تنفيذ أولى خطواته.

ولفتت إلى أن حصة الهيئة فى الشركات الخمس الجديدة ستختلف من كيان لآخر، لأنها تستهدف أن يكون لها ممثل فى مجلس الإدارة من خلاله تتمكن من متابعة أسلوب إدارة الأصول والرقابة على معايير الخدمات المقدمة وتقييمها ليس إلا، خاصة أن التحالف المنفذ لكل مشروع سيكون مسؤولا عن الإدارة بشكل مباشر.

ومن المقرر أن توقع هيئة الأنفاق خلال أيام عقد إنشاء خطى القطار الكهربائى السريع «6 أكتوبر- أسوان»، و«الغردقة – سفاجا – قنا – الأقصر» بتكلفة تصل إلى 8 مليارات دولار، مع تحالف شركات «سيمنز العالمية» و«أوراسكوم» و«المقاولون العرب»، بأطوال تصل إلى 1130 كيلومترًا، بخلاف المشروع الذى وقع عقده فى عام 2020 مع نفس الشركات الثلاثة، بحجم أطوال يصل لأكثر من 600 كيلومتر بالمسافة من العين السخنة حتى مطروح، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين والإسكندرية، فضلًا عن مشروع خطى المونوريل الذى تنفذ «المقاولون العرب» الأعمال الإنشائية لمساره الذى ينطلق من حى وادى النيل بجوار نادى الزمالك حتى أكتوبر الجديدة، فيما تتولى «أوراسكوم» تنفيذ الخط الثانى من المشروع، الذى يبدأ من مدينة نصر حتى العاصمة الإدارية الجديدة، مع تولى ألستوم تركيب كافة الأنظمة الإلكترونية وتوريد الوحدات المتحركة.

ووفقا للمعلن رسميا، فإن مهمة التحالف فى المشروعات المذكورة تشمل التصميم والبناء وتشغيل وصيانة المنظومة لفترة 15 عاما.

وأعلن وزير النقل، الفريق كامل الوزير، أمس على هامش جولة تفقدية، أن القيادة السياسية وجهت بالتوسع فى إنشاء شبكة النقل الأخضر النظيف الصديق للبيئة، لافتا إلى انتهاء أعمال الرفع المساحى للقطار السريع «6 اكتوبر – أسوان»، فى المسافة من حدائق أكتوبر حتى ديروط.

وأشارت المصادر إلى أن شركة المونوريل ستكون أولى الأذرع التى سيتم إطلاقها قريباً، لاسيما أنه يستهدف افتتاح المرحلة الأولى من المشروع التى تضم 42.5 كيلومتر، وتبدأ من أرض الورشة الرئيسية بالعاصمة الجديدة حتى مسجد المشير، بعدد 16 محطة، قبل نهاية العام، وافتتاح المرحلة الثانية بطول 11.5 كيلو متر، وتمتد من مسجد المشير حتى محطة مترو الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق، بعدد 6 محطات، خلال الربع الأول من عام 2023. ومن المقرر افتتاح خط 6 أكتوبر بعدد 12 محطة، تبدأ من منطقة أكتوبر الجديدة حتى محطة وادى النيل العام المقبل.