نقل وملاحة

«القومية للأنفاق» تتسلم 6 قطارات مترو بقيمة 131 مليون دولار فبراير المقبل

الشركة الفرنسية ستوفر صيانة للجرارات إلى جانب تنفيذ عمرة جسيمة

شارك الخبر مع أصدقائك

تترقب الهيئة القومية للأنفاق ، والشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، استلام 6 قطارات جديدة من شركة هيونداى روتيم الكورية، بتكلفة 131 مليون دولار، إلى جانب استلام 2 جرار من شركة سوكوفير الفرنسية، بقيمة 3.7 مليون يورو، فى فبراير المقبل.

قالت مصادر مطلعة لـ«المال»، إن الشركة الكورية ستبدأ فى توريد القطارات الستة بداية من فبراير المقبل، حتى نهاية ديسمبر 2021، فضلا عن توفير أعمال الصيانة الكاملة وتوريد قطع الغيار اللازمة للوحدات المتحركة لفترة 8 سنوات من بداية التوريد، مقابل 63 مليون جنيه.

وأوضحت أن الشركة الفرنسية ستوفر صيانة للجرارات إلى جانب تنفيذ عمرة جسيمة، مقابل 927 الف يورو، موضحة أن الصفقة ستكون نقلة نوعية فى تطوير الخط الثانى لمترو الأنفاق، ومنها خفض زمن التقاطر لدقيقة واحدة بين كل قطار.

اقرأ أيضا  «يورو جيت» الإيطالية توفر 400 مليون يورو من تمويل محطة الحاويات الثانية فى دمياط

فى سياق متصل، أشارت مصادر هيئة الأنفاق، إلى أنه تم تكليف المكتب الاستشارى WYG- ERL- ITA comsortim، بعمل دراسة تفصيلية عن خطة تطوير وتحديث انظمة التشغيل فى الخط الثانى، لاسيما وأن الهيئة تلقت فى الفترة الماضية عرضا من إحدى الشركات اليابانية لتنفيذ المشروع، مع توفير قرض مسير للتمويل.

وذكرت، أن الهيئة تجرى حاليا مفاوضات مع الشركة المتقدمة بالعرض لخفض القيمة المالية للأعمال، مؤكدة أن الخط الثانى قد يتم إطلاق خطة تطويره قبل نهاية العام المقبل، بالتوازى مع بدء أعمال مده لمدينة قليوب شمال محافظة القاهرة.

اقرأ أيضا  موانئ البحر الأحمر توافق مبدئيا على تخفيض رسوم التراكى والرسو لسفن الركاب

وتبحث الهيئة القومية للأنفاق حاليا تدبير 500 مليون دولار، لتنفيذ أعمال الإمتداد، خاصة وأن المكتب الاستشارى الفرنسى SYSTRA ، المكلف بإعداد الدراسات اللازمة للمشروع، قدم خلال الفترة الماضية تقريره المبدئى، وعلى وشك تسليم المواصفات الهندسية والتصميمات النهائية.

ووفقا للمعلن حاليًا، سيتم مد الخط بعدد 3 محطات سطحية قابلة للزيادة، بأطوال تصل إلى 8 كيلومترات، مع تشغيل 6 قطارات إضافية بنهاية الأعمال.

كانت وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإدارى، أعلنت قبل نهاية عام 2018، أنها وافقت على تخصيص 20 مليون جنيه للهيئة القومية للأنفاق، للتعاقد مع المكاتب الاستشارية المتخصصة، لتحديث الدراسات اللازمة لمد الخط الثانى، لمدينة قليوب بالقليوبية.

اقرأ أيضا  «أركيا» أول شركة طيران إسرائيلية تعلن عن موعد رحلاتها الجوية لأبو ظبي بدءا من يناير 2021

وتعتمد الحكومة بشكل كبير فى تمويل بعض مشروعات مترو الأنفاق على الاقتراض من مؤسسات التمويل الدولية؛ بسبب ارتفاع التكلفة المالية.

واحتلت محافظة القاهرة المرتبة الـ35 كأطول خطوط مترو من 114 مدينة على مستوى العالم، بعدد ركاب 3,5 مليون مواطن يوميا، وبلغ عدد رحلات خطوط المترو الحالية 1662 رحلة يوميا فى 2019، مقارنة مع 1544 رحلة يوميا فى 2014، فى حين تصل عدد المحطات بالخطوط الثلاثة للمترو إلى 92 محطة، ويصل إجمالى أطوال الخطوط الثلاثة حوالى 110.3 كم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »