بورصة وشركات

“القومية للأسمنت” تتلقى عرض تمويل أوروبياً بـ350 مليون جنيه

"القومية للأسمنت" تتلقى عرض تمويل أوروبياً بـ350 مليون جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

وزير قطاع الأعمال يؤكد ضرورة طرح مناقصة عامة

أحمد على

كشف الكيميائى سعيد عبد المعطى، رئيس مجلس إدارة الشركة القومية للأسمنت، عن تلقى شركته عرضًا من إحدى المؤسسات التمويلية التابعة للاتحاد الأوروبى لتحمل فاتورة توريد طاحونة فحم بقيمة 350 مليون جنيه .

وأضاف، لـ«المال»، على هامش اجتماع الجمعية العادية للشركة أمس الأول، أنه عرض الأمر على أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال، إلا أن الوزير أكد ضرورة طرح مناقصة عامة لتوريد طاحونة الفحم وفقًا للقانون .

وتابع: إن شركته ستنظم مناقصة عامة عقب الحصول على موافقة وزارة البيئة النهائية لاستخدام الفحم بتوليد الطاقة اللازمة للمصانع، والتى قامت بدورها برفع ملف الشركة إلى مجلس الوزراء لإتخاذ قرار نهائى فى هذا الشأن .

وفى سياق مواز، أشار عبدالمعطى إلى أن شركته تعتزم اقتراض 250 مليون جنيه من البنوك لتمويل شراء طاحونة أسمنت للمصنع رقم 4، بهدف زيادة كمية الإنتاج بنحو مليون طن سنويًا، فضلا عن تطوير 3 طواحين تخص المصنع رقم 2 لزيادة طاقته الإنتاجية بـ720 ألف طن سنويًا .

وفيما يتعلق بمصنع الطوب «الليكا» الذى تعتزم الشركة إنشاءه، أكد أن الشركة النمساوية المختصة بإعداد دراسة الجدوى طلبت 20 ألف دولار أتعابًا، موضحًا أن نقص السيولة وراء تأخر الاتفاق .

وكشف أحمد سعد، مدير التكاليف بالشركة القومية للأسمنت، عن التفاوض مع شركة «إيجاس» بشأن جدولة مديونيات الغاز الطبيعى والبالغة 900 مليون جنيه .

وأضاف أن فاتورة الغاز الطبيعى للشركة تسجل نحو 90 مليون جنيه شهريًا، مشددًا على أن ارتفاع سعر الغاز الطبيعى يعد إحدى المشكلات الرئيسية للشركة .

وطالب سعد الحكومة بتخفيض سعر الغاز للشركة، لحين استصدار موافقة وزارة البيئة بتشغيل المصانع بالفحم .

شارك الخبر مع أصدقائك