«القومية لإدارة الأصول» تتراجع نهائيًا عن تأسيس صندوقها العقاري

نتيجة تعثر المفاوضات

«القومية لإدارة الأصول» تتراجع نهائيًا عن تأسيس صندوقها العقاري
أسماء السيد

أسماء السيد

4:09 م, الأحد, 6 يونيو 21

شريف سامي: الشركة تنتظر حاليًا الحصول على الموافقات لبدء مشروع الشروق

قال شريف سامي رئيس مجلس إدارة شركة «القومية لإدارة الأصول والاستثمار»، إن الشركة قررت التراجع نهائيًا عن إنشاء صندوقها العقاري.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”المال”، أن هذا الأمر جاء نتيجة لتعثر المفاوضات ووجود بدائل أخرى لدى الشركة، تتمثل في مشروعها الجديد في “نيو هليوبوليس” بمدينة الشروق .

يُذكر أن “المال” كانت قد نشرت سابقًا أن “القومية” خاطبت عددا من المؤسسات المالية التي تنتمى إلى القطاع العام وتملك محفظة أراض متنوعة؛ للمساهمة في الصندوق العقاري الذي كان من المعتزم إطلاقه.

وكانت هيئة الرقابة المالية أصدرت سابقًا عدداً من التعديلات على أحكام عمل الصناديق العقارية، وشملت التعديلات تحديد مجالات استثمارات الصندوق العقاري والتغلب على إشكالية تسجيل العقارات.

ونصت على أن يكون الاستثمار فى الأصول العقارية التى ليست محل نزاع قانونى أو مرفوع بشأنها قضايا أو صادر عنها قرار تخصيص سارى من إحدى الجهات المختصة بالدولة.

كما شملت التعديلات تخفيض التكلفة التى يتحملها صندوق الاستثمار العقارى، حيث أجاز التعديل أن يتم تقييم الأصول العقارية بواسطة خبير واحد من خبراء التقييم العقارى المقيدين لدى الهيئة، والسماح بتوجيه أموال الصندوق العقارى للاستثمار فى أى من الأصول العقارية المملوكة للأطراف ذات العلاقة بالصندوق وفقا لضوابط حددتها التعديلات حماية لحقوق حملة وثائق الاستثمار.

الشركة تنتظر الموافقات على مشروع الشروق

وأشار سامي إلى أن الشركة تنتظر خلال الفترة الحالية إنهاء الموافقات الخاصة لبدء العمل بمشروع مدينة الشروق على مساحة 25 فدانًا.

وبشكل عام لفت إلي أن معدل الطلب على العقارات سيكون أفضل خلال العام الجاري مقارنة بعام 2020 الذي شهدت حركة المبيعات خلالهُ هدوءا طبيعيا نتيجة للظروف التي فرضتها جائحة فيروس كورونا على العالم ككل .

وقال إن الطلب المؤجل والزيادة الطبيعية في عدد السكان يدعمان وضع الطلب العقاري الحقيقي خلال 2021 .

ويتوزع هيكل ملكية القومية لإدارة الأصول بين الشركة القابضة للتشييد والتعمير وهي المساهم الرئيسي، وشركتي النصر للإسكان والتعمير والنصر العامة للمقاولات (حسن علام)، وتعمل في مجالات عديدة مرتبطة بالعقارات، تشمل توفير البيانات المكانية والمساحية والتحليل الدقيق لمحافظ أراضي الهيئات والشركات.

ويتبع الشركة القومية لإدارة الأصول 3 شركات، هي “ريل ماركتنج” للتسويق و”فاسيلتيز” لإدارة وتشغيل وصيانة المنشآت، والشركة “الاستشارية لإدارة المشروعات”.