Loading...

القومى لبحوث الإسكان يُطور خمسة أكواد لدعم البناء الأخضر

Loading...

خالد الذهبى رئيس مجلس إدارة المركز:

القومى لبحوث الإسكان يُطور خمسة أكواد لدعم البناء الأخضر
شرين طه

شرين طه

6:55 ص, الأثنين, 31 أغسطس 20

كشف الدكتور خالد الذهبى، رئيس مجلس ادارة المركز القومى لبحوث الاسكان والبناء عن قيام المركز بدعم توجه الدولة فى تحقيق مبادئ البناء الأخضر والمستدام من خلال الأبحاث التطبيقية وإصدار وتحديث كودات وأنظمة متخصصة تهدف الى تحقيق مبادئ البناء الأخضر .

وقال الذهبى فى تصريح خاص لـ«المال» إن الكودات والأنظمة تمثل مجموعة متكاملة تساعد المالك ومهندس التصميم ومقاول التنفيذ على تخطيط وإنشاء المبانى الخضراء المستدامة والتى تحقق ترشيد استهلاك المياه والطاقة والموارد الطبيعية، بالإضافة إلى تحقيق الوفر فى تكاليف التشغيل على مدار عمر المبنى وتحقيق الراحة الحرارية والصوتية والبصرية لمستخدمى المبنى .

ولفت إلى أن مبادئ البناء الأخضر تشمل نظام الهرم الأخضر لتقييم استدامة المبانى الجديدة والقائمة (GPRS)، وكود تحسين كفاءة استخدام الطاقة فى المبانى، بجانب الكود المصرى لتدوير المخلفات الصلبة، وكود إعادة استخدام مياه الصرف الصحى المعالجة، وأخيراًدليل الاستدامة والعمارة الخضراء والطاقة .

أضاف أن تطبيق مبادئ «البناء الأخضر والمستدام» لتخطيط وتصميم وبناء وتشغيل وصيانة المبانى والمرافق أمر حيوى لتحقيق التنمية المستدامة وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية بما يتوافق مع “استراتيجية التنمية المستدامة” المعروفة باسم رؤية مصر 2030.

ولفت رئيس مجلس ادارة المركز القومى لبحوث الاسكان والبناء إلى إن جوهر هذه الرؤية هو إنشاء مجتمعات حضرية مستدامة، وترشيد استهلاك الطاقة والمياه والموارد الطبيعية، والحد من الآثار السلبية لإنشاء وتشغيل المبانى والمرافق على البيئة.

وتابع أن من ضمن الأولويات أيضاً تحقيق العوائد الاقتصادية والصحية والاجتماعية على مدار دورة حياة المبنى، خاصة فى ظل توجه الدولة الى اعادة بناء بنيتها التحتية وإنشاء مجتمعات جديدة طموحة ونابضة بالحياة من خلال المشاريع القومية والكبرى.